30 نوفمبر 2021 22:28 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

7.5 مليار نسمة تعداد سكان العالم.. و82% يمثلون الدول النامية

النهار

قال الدكتور طلعت عبد القوي رئيس جمعية تنظيم الأسرة، إن تعداد سكان العالم وصل إلى 7.5 مليار نسمة، وتمثل الدول النامية 82٪ من هذا التعداد مقابل 18٪ للدول المتقدمة.

وأوضح في التدريب الذي تعقده الجمعية اليوم الخميس ويستمر على مدار ٣ أيام عن مشكلة الزيادة السكانية، أن مصر تأتي في المركز الـ١٤ في الترتيب السكاني على مستوى العالم، وتمثل أكبر دولة عربية من حيث التعداد السكاني بين الدول العربية بنسبة أكبر من ٢٥٪.

وأوضح أن المشكلة السكانية تنتج من عدم التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، فحينما يكون معدل النمو الاقتصادي ٣ أضعاف النمو السكاني، لا توجد هذه المشكلة مشيرًا إلى أن معدل النمو الاقتصادي في مصر وصل قبل جائحة كورونا إلى ٥.٨٪ وتراجع بعد الجائحة إلى ٤.٨٪، مقابل نمو سكاني يبلغ ٢.٥٪ سنويًا، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة في الزيادة السكانية لافتًا إلى أن معدل النمو السكاني الحالي يتطلب معدل نمو اقتصادي ٧.٥٪.

وأشار إلى أنه في المادة ٤١ من الدستور تلتزم الدولة بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدل النمو السكاني والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية وتحسين خصائصها وذلك في إطار تحقيق التنمية المستدامة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري