الجمعة 26 أبريل 2024 06:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

فن

ماجدة الرومي وسميرة سعيد وعاصي الحلاني نجوم مهرجان الموسيقي العربية هذا العام

أعلن الدكتور مجدى صابر، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة 30 من مهرجان الموسيقي العربية المقام على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، مشاركة عدد من نجوم الغناء من مصر والوطن العربي، منهم: أصالة وسميرة سعيد وماجدة الرومي وعاصي الحلاني ووائل جسار وصابر الرباعي ومحمد عساف وعبادي الجوهر.

وأعلنت مؤخرًا دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر، المحاور البحثية للمؤتمر العلمى المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ30 والذى تديره الفنانة جيهان مرسي، ويقام فى الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر المقبل، حيث أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة رشا طموم أربعة محاور تأتى تحت العنوان الرئيسى "الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقي العربي المعاصر"، وجاءت محاور المؤتمر على النحو التالي:

المحور الأول: خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية

ويتناول تقاليد الأداء على الآلات الموسيقية العربية التقليدية فى الماضي والحاضر، وذلك وفق خصوصية كل آلة، إضافة إلى أثر التكوين الفني والمعرفي للعازف العربي وما يتميز به من خيال إبداعي ومهارة أدائية تعينه على تقديم تأويل خلاق وجديد وذلك من خلال:

1. التقاسيم بوصفها أحد أهم تقاليد الأداء فى الموسيقى العربية.

2. مصاحبة الغناء وإلى أي مدى تكون مصاحبة العازف المنفرد، أو الفرقة الموسيقية موحية للمغني وداعمة لإدائه ومؤكدة على التقاليد فى الغناء العربي.

3. التأويل الخلاق للنص اللحني مسموعًا أو مدونًا، وإلى أي مدى يستطيع العازف المنفرد أن يضفي بأدائه بصمة خاصة مميزة فى كل مرة يؤدي فيها اللحن بإضافاته النغمية والمقامية والأدائية تبعًا لتقاليد الأداء على الآلة.

4. الأداء المنفرد للأغنيات بالآلة الموسيقية، وما يحمله من إبراز لقدرة العازف على بيان خصوصية وإختلاف الأداء لمفردات النص الغنائي بآلته الموسيقية.

5. تجارب استخدام الآلات الغربية فى الإبداع الموسيقى العربي، مالها وما عليها "رؤى نقدية".

المحور الثاني: إبداع الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا

يهتم هذا المحور بالتباحث حول:

1. الإبداع المعاصر لآلات الموسيقى العربية ضمن مجموعات صغيرة وتجارب دمجها مع آلات أخرى.

2. تجارب الكتابة لآلات الموسيقى العربية فى صياغة أوركسترالية.

3. تأثير تطبيقات الحاسوب على الإبداع العربي المعاصر للآلات الموسيقية العربية.

المحور الثالث: تعليم آلات الموسيقى العربية وصناعتها

ويدور حول:

1. تجارب تعليم الأطفال العزف على آلات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية.

2. رؤى مستقبلية لتعليم آلات الموسيقى العربية داخل وخارج الوطن العربي.

3. تجارب صناعة آلات الموسيقى العربية وتطويرها وفق منظومة متكاملة تزيد إمكانيات العزف عليها.

المحور الرابع: دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقي العربي

يهتم هذا المحور بالتباحث حول:

1. استخدام الآلات الشعبية فى الإبداع المعاصر للموسيقى العربية.

2. التجارب الفنية فى أداء تراث الموسيقى العربية التقليدية على الآلات الشعبية فى الوطن العربي.