الأحد 28 أبريل 2024 06:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

ترتيب مجموعات أفريقيا فى تصفيات كأس العالم 2022

انتهت مباريات الجولة الثالثة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم "قطر 2022"، حيث جاء فوز منتخب مصر على ليبيا 1-0 وانتصار الجزائر 6-1 على النيجر ضمن أبرز نتائج الجولة.

وتتنافس منتخبات القارة السمراء على 5 مقاعد في مونديال قطر 2022، فى تصفيات تعتبر الأصعب على مستوى العالم مقارنةً بتصفيات أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا وغيرها من القارات.

وخاضت منتخبات قوية غمار تصفيات كأس العالم 2022 عن قارة أفريقيا، على غرار مصر والجزائر والمغرب والسنغال والكاميرون وغيرها، ولقلة المقاعد وصعوبة التصفية، عادةً ما تشهد تصفيات القارة السمراء مفاجآتٍ قوية.

وتشارك جميع منتخبات قارة أفريقيا في تصفيات كأس العالم 2022، والبالغ عددها 54 منتخبا.

وتتكون تصفيات القارة السمراء من 3 أدوار، يشارك في الدور الأول أقل 28 منتخبًا من حيث التصنيف، وهذا الدور عبارة عن دور إقصائي من مباراتي ذهاب وإياب بين كل منتخبين.

فيما يعتبر الدور الثاني هو الدور الأساسي لتصفيات كأس العالم 2022 في أفريقيا، ويبدأ منه 26 منتخبًا تنضم إليهم المنتخبات المتأهلة من الدور الأول، ويكون هذا الدور بنظام المجموعات، ويتكون من 10 مجموعاتٍ رباعية يتأهل من كلٍ منها صاحب الصدارة فقط.

بينما فى الختام يأتى الدور الثالث حيث يتواجه المتصدرون على مقاعد أفريقيا الـ5، وذلك بنظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب.

وتتصدر منتخبات الجزائر وتونس ونيجريا وكوت ديفوار ومالى ومصر وجنوب افريقيا والسنغال والمغرب وبنين صدارة المجموعات العشرة

وجاء ترتيب مجموعات تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022 كتالي:

1