24 أكتوبر 2021 01:07 17 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

لماذا يتنمر الأطفال على الآخرين؟ وكيف نوقفهم؟

النهار

يحاول الآباء غرس الأخلاق الحميدة والانضباط في أطفالهم، وذلك عن طريق تعليمهم احترام الآخرين والتصرف بمسؤولية، لذلك من الصعب تخيل مدى الإحباط الذي قد يشعرون به عندما يعلمون أن أطفالهم قد تم تصنيفهم على أنهم "متنمرون"، أو تم الإبلاغ عن تنمرهم على الآخرين، سواء كان التنمر جسديًا أو لفظيًا.

ونشر موقع "كيدز هيلث" مجموعة من المعلومات حول كيفية إيقاف تنمر الأطفال؟

• لماذا يتنمر الأطفال؟

إذا كنت تريد حقًا تأديب ابنك، فعليك أولاً أن تفهم الأسباب الخفية وراء أفعاله، حيث تعتبر هذه هي الطريقة الوحيدة لتصحيح المشكلة السلوكية بشكل نهائي، وذلك لأن الأطفال يتنمرون لأسباب مختلفة، وبمجرد معرفة السبب يكون من السهل على الآباء تصحيحه.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الأطفال يتنمرون على الآخرين:

- الطاقة

يميل الأطفال الذين يريدون أن يكونوا مسيطرين ويشعرون بالعجز في الحياة الواقعية عمومًا إلى التنمر على الآخرين، وذلك لأن هذا يمنحهم اندفاع الأدرينالين ويجعلهم يشعرون بأنهم متفوقون على أقرانهم، وقد يتفاعلون مع الآخرين فقط عندما يتم استيفاء شروطهم، وإلا يتجاهلون أو يلجأون إلى التنمر.

- الشعبية

لدى الأطفال أيضًا هذا المفهوم الخاطئ، بأن التأثير المخيف للآخرين يجعلهم مشهورين في دائرة الأصدقاء أو المدرسة، حيث يمكن أن يكون التنمر رمزا للوضع الاجتماعي، لذلك يقوم الأطفال المشهورون بقمع أولئك الذين لا يحظون بشعبية أو الانطوائيين؛ لاكتساب القوة الاجتماعية ومزيد من الأضواء في المدرسة، وقد يتنمرون أيضًا لتشويه المكانة الاجتماعية للآخرين.

- ضغط الأقران

في بعض الأحيان يتم إجبار الأطفال من قبل أصدقائهم أو مجموعاتهم الاجتماعية على التنمر على شخص معين، وقد يفعلون ذلك عن طيب خاطر ليثبتوا للآخرين أنهم رائعون ويمكن تضمينهم في الدائرة.

- القضايا العائلية

الأطفال الذين يمرون بطفولة صعبة ينخرطون في الغالب في أعمال التنمر، وذلك لأنهم يعتقدون أن الإمساك بالآخرين يجعلهم يشعرون بالقوة والتحكم، ويمكن أن يكون أيضًا وسيلة للتغطية على تدني احترامهم لذاتهم.

- المتعة

بالنسبة لبعض الأطفال، يعتبر التنمر مجرد مصدرا للترفيه في الوقت الذي يشعرون فيه بالملل أو ليس لديهم ما يفعلونه، وليس لديهم أي أسباب محددة للتنمر على الآخرين، لكنهم يحبون الطريقة التي تسير بها الأمور ويمدحهم الأشخاص من حولهم على ذلك، ويمكنهم أيضًا القيام بذلك بسبب نقص التعاطف.

• كيف تساعد أطفالك على التوقف عن التنمر

يمكن أن يساعد فهم الأسباب كثيرًا في اختيار الطريقة الصحيحة لتصحيح سلوك طفلك، حيث يمكن أن يتعلم بعض الأطفال الدرس بسهولة بينما يحتاج الآخرون إلى اتخاذ إجراءات قوية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري