الجمعة 26 أبريل 2024 12:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزيرة البيئة تعلن إنشاء وحدة لتنسيق مشروع إدارة تلوث الهواء والمناخ… صور

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه بموجب الاتفاقية التي وقعت اليوم الخميس، بين وزارة البيئة ومحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، الخاصة بمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، سيتم إنشاء وحدة لتنسيق المشروع بوزارة البيئة.

وأضافت فؤاد، أن هذه الوحدة ستقوم بضمان تنفيذ المشروع وفقا لاتفاقية القرض ولوثيقة المشروع وللأدلة الخاصة بالتنفيذ مثل دليل تشغيل المشروع ودليل الرصد والتقييم. وتقوم في هذا الشأن بإعداد خطط العمل السنوية الشاملة والموازنات ، وإعداد تقارير المتابعة وتنسيق أنشطة الرصد والتقييم مع الجهات المنفذة الأخرى وضمان الامتثال للمعايير البيئية والاجتماعية، بالاضافة الى إنشاء وحدة تشاورية للتنسيق الفني لتحقيق التكامل بين المكونات المختلفة للمشروع وتوحيد توجهات التنفيذ من أجل تعظيم الاستفادة من موارد المشروع ومساعدة وحدة تنسيق المشروع والوحدات الفنية في اتخاذ القرارات التنفيذية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن المشروع يتألف من خمس مكونات رئيسية يمثل المكون الأول فيها تعزيز نظام دعم القرار بشأن نوعية الهواء، والمكون الثانى لدعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى والمكون الثالث خفض انبعاثات مركبات وسائل النقل العام، والمكون الرابع تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل والمكون الخامس إدارة المشاريع والرصد والتقييم.