الخميس 2 مايو 2024 06:51 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

محمد دياب يعلن فوز فيلمه أميرة بجائزتين في مهرجان فينيسيا

أعلن المخرج محمد دياب، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن فوز فيلمه "أميرة" بجائزتين في مهرجان فينيسيا السينمائي، بدورته الـ78 والتي انطلقت فعالياته مطلع شهر سبتمبر الجاري.

وكتب دياب قائلا: "جائزتان لفيلم أميرة في مهرجان فينيسيا الـ٧٨: Lanterna Magicaجائزه لانترا ماجيكا، INTERFILM AWARD جائزة انترفيلم".

محمد دياب

ووفقا لما نشره محمد دياب فأنه جاء ضمن أسباب اختيار الفيلم للفوز أن الفيلم يبعث على التوتر للغاية ومصنوع جيدًا، بدءًا من النص القوي، والمونتاج الفعال بوتيرة سريعة، دون أن ننسى فريق التمثيل الممتاز من اللقطة الأولى إلى الأخيرة.

مهرجان فينيسيا

وأوضحت لجنة تحكيم C.G.S المانحة لجائزة لانترا ماجيكا في نسختها الـ24، أن فيلم أميرة للمخرج محمد دياب، يستحق الجائزة لكونه فيلم يبعث على التوتر للغاية ومصنوع بشكل جيد، بدءً من النص القوي، والمونتاج الفعال بوتيرة سريعة، دون أن ننسى فريق التمثيل الممتاز من اللقطة الأولى إلى الأخيرة، وأضافت: "خلق الفيلم قصة معقدة وموترة عن معني العائلة والأبوة والأمومة في سياق ممثل فيه بقوه كراهية الأجانب والانقسامات العميقة".

فيلم أميرة

وشارك المخرج محمد دياب بثالث أفلامه الروائية الطويلة أميرة في مسابقة آفاق بالدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي، الذي يختتم فعالياته الليلة، وحصل الفيلم على مراجعات نقدية إيجابية وردود أفعال جيدة بعد عرضه العالمي الأول، الأحد الماضي.

وتدور أحداث فيلم أميرة حول فتاة فلسطينية مراهقة عاشت طوال 17 عاما وهي تعلم أنها ابنة أسير فلسطيني داخل السجون الإسرائيلية، عن طريق تهريب حيواناته المنوية، ولكن ينقلب عالمها عندما تكتشف أن والدها عقيم لا يستطيع الإنجاب، فتخوض رحلة للبحث عن هويتها ومعرفة والدها الحقيقي.

فريق فيلم أميرة

الفيلم من بطولة الفنان الأردنية صبا مبارك، وتارا عبود في تجربتها السينمائية الأولى، إضافة إلى الممثل الفلسطيني علي سليمان، ومن تأليف الثلاثي ششيرين وخالد ومحمد دياب، إخراج محمد دياب.