الثلاثاء 21 مايو 2024 11:39 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وكيل الشباب والرياضة بالدقهلية تستقبل وفد من مجلس إدارة نادي طلخا الرياضى فاعليات معاينة موقع إقامة وحدات الطعام المتنقلة بشربين مناقشة ٨ مشروعات تخرج إذاعية وتلفزيونية بإعلام بنى سويف ماذا بعد اصدار الجنائية الدولية لحكم اعتقال نيتنياهو ولماذا ساوت بين الضحية والجلاد ؟ ”الجزار” بدء تفعيل وحدة متخصصة لجراحات المسالك البولية للأطفال بمستشفي القناطر الخيرية العام الصحة العالمية : تدعو إسرائيل إلى رفع القيود لإدخال المساعدات لقطاع غزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تحتفل بعيدها الذهبي بتكريم رؤسائها السابقين و نجوم السينما المصرية . رئيس جامعة المنوفية يتفقد المعرض العلمي لطلاب كلية الطب علي هامش فعاليات المؤتمر ٢٩ للكلية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. اشتعال النيران في عربة قطار بضائع بقنا رئيس مدينة سفاجا يتفقد مشروعات الرصف بشوارع المدينة مصيلحي يطالب اللاعبين بالفوز في مباراة الزمالك ويعلن تكريم أبطال الكونفدرالية قطاع غزة على حافة المجاعة بسبب إغلاق المعابر وقطع الإمدادات الغذائية

عربي ودولي

مدير معهد جنيف للصحة: يجب إعطاء الأولوية لحصول الجميع على الجرعة الأولى من لقاح كورونا

أكد مدير معهد جنيف للصحة، أنطوان فلاهولت، اليوم السبت، أهمية إعطاء الأولوية لحصول جميع سكان العالم على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأشار عالم الأوبئة في حديث خاص لصحيفة إكسبرس الفرنسية، إلى أن تفضيل جرعة ثالثة على توزيع اللقاحات في البلدان الفقيرة قد يترك المجال مفتوحا لظهور متغيرات جديدة وعودة ظهور الوباء في المستقبل.

وتابع: إن إعطاء جرعة تنشيطية لكبار السن أو للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة ليس محل نقاش؛ نظرا لارتفاع خطر حدوث مضاعفات قاتلة لهم في حالة الإصابة، مشيرا إلى أن هذه الجرعة الثالثة التي تستهدف هذه الشريحة الضيقة من السكان لا تتعارض مع توزيع الجرعات على نحو أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.

وواصل: «في حال إذا ما قررت الدول الغنية إعادة تلقيح سكانها بالكامل في بداية العام الدراسي، فلن تحصل الشعوب الأفقر على الجرعة الأولى من اللقاح»، مشيرا إلى أن نحو 1.1% من سكان البلدان الفقيرة تلقوا حتى اليوم جرعة واحدة على الأقل، مقارنة بـ 65% في فرنسا.

ولفت مدير معهد جنيف للصحة إلى أنه لا يوجد دليل علمي على الحاجة الملحة إلى إعطاء جرعة ثالثة للأشخاص الذين لا يعانون من نقص المناعة.

فيما أشار عالم الأوبئة أنطوان فلاهولت، إلى أن جميع متحورات كوفيد-19 التي ظهرت حتى الآن جاءت جميعها من الدول التي شهدت تفشي مستعر للوباء وكانت تغطية التطعيم فيها منخفضة، كما كان الحال في المملكة المتحدة في سبتمبر الماضي (متحور ألفا)، ثم جنوب إفريقيا (متحور بيتا)، والبرازيل (متحور غاما)، وأخيرا الهند (متحور دلتا) ولذلك فإن خطر انتشار الأوبئة في الدول ذات التغطية التحصينية المنخفضة مرتفع جدا.

وأوضح مدير معهد جنيف للصحة أن نحو ثلث سكان العالم قد تلقوا التطعيم في أقل من تسع أشهر، مشيرا إلى الدول الغنية (الولايات المتحدة وأوروبا بالإضافة إلى الصين وروسيا والهند) هي من قامت بإنتاج وتوزيع هذه اللقاحات الفعالة والآمنة.

ولفت عالم الأوبئة إلى وجود تفاوت شديد في توزيع اللقاحات بين الدول الغنية والأفقر متوقعا إنتاج عشرة مليارات جرعة أخرى في الـ12 شهرًا القادمة وبالتالي تغطية احتياجات الكوكب بأسره، إذا ما تم توزيع الجرعات المنتجة بطريقة أكثر إنصافا.

واختتم حديثه قائلا: "أذ ما تم إنتاج عشرة مليارات جرعة خلال 12 شهرا وقامت الدول الغنية باستخدامها لإعطاء جرعة ثالثة وربما رابعة لمواطنيها في هذه الأثناء فلن يتم تطعيم ثلثي سكان العالم الذي لم يتلق بعد أي جرعة مشددا على أهمية إعطاء الأولوية لحصول جميع شعوب العالم على الجرعة الأولى من اللقاح و تخصيص الجرعة الثالثة من التطعيم للحالات الطبية النادرة ( الأشخاص الذين يعانون من نقص و كبار السن).

يشار إلى أن ألمانيا وفرنسا قد أعلنتا عزمهما إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لكبار السن والأكثر عرضة للإصابة اعتباراً من سبتمبر، في تجاهل لتوصية الصحة العالمية التي دعت إلى توجيه اللقاحات إلى الدول الفقيرة عوضاً عن ذلك.