الخميس 28 مارس 2024 11:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمريكا تتوعد إيران برد مناسب لتهديدها الملاحة البحرية واستهداف السفينة الإسرائيلية

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إيران بتهديد الملاحة البحرية قبالة سواحل عمان، مضيفًا أن "طهران استهدفت سفينة لا تشكل خطرا على أمنها".

وأكد بلينكن في مؤتمر صحفي قبل قليل نشرت وقائعه "العربية نت"، أن إيران "تقوم بدور غير مسئول"، وأن "الرد عليها بشأن استهدافها ناقلة النفط سيكون جماعيا"، مشيرًا إلى أن "هجمات إيران المهددة للملاحة ليست جديدة عليها"

كان وزير الخارجية الأمريكي، أعلن أمس الأحد، أنه واثق من ضلوع إيران باستهداف ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل قبالة سواحل عُمان، متوعدا طهران بـ"رد مناسب".

وقال في بيان، إن الهجوم على الناقلة الإسرائيلية غير مبرر، مضيفاً "الولايات المتحدة تعمل مع شركاء وحكومات إقليمية لبحث الخطوات القادمة وصياغة رد مناسب قادم".

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من اتهام وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في وقت سابق اليوم، إيران بالمسؤولية عن الهجوم "المتعمد والموجه" على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل قبالة بحر عمان.

وأضاف أن "بريطانيا تعمل بالتعاون مع شركائها الدوليين للقيام برد قوي على هذا الهجوم غير المقبول".

كما شدد أنه على إيران وقف مثل هذه الهجمات ولابد من السماح للسفن بالملاحة بحرية بموجب القانون الدولي.

من جهتها، أعلنت إسرائيل في وقت سابق اليوم، أنها تملك أدلة استخباراتية تؤكد ضلوع طهران باستهداف السفينة في بحر العرب. فقد كشف رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، أن إيران تحاول بشكل جبان التملص من مسؤولية استهداف السفينة، وفق تعبيره.

وأوضح أن إيران هاجمت السفينة بمسيّرات، وأرادت أن تصيب هدفا إسرائيليا، إلا أن الحادثة أدت لقتل مواطن بريطاني ومواطن روماني، مشيرا إلى أن الهجوم يمثل تذكيرا للعالم بـ"العدوانية الإيرانية"، مشدداً أن مثل تلك العمليات لا تشكل تهديدا على إسرائيل فحسب، بل تمس المصالح الدولية وحرية الملاحة البحرية، وذلك وفقاً لما نقله موقع أميركي.

إلى ذلك، طالب المجتمع الدولي أن يوضح لإيران أنها ارتكبت خطأ جسيما، ثم أشار إلى أن بلاده تملك طرقها الخاصة في إيصال رسائلها، بحسب قوله.