18 سبتمبر 2021 15:32 11 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

علاج الإمساك عند الاطفال.. وأهم الأسباب والأعراض

النهار

الإمساك عند الأطفال، من المشكلات الصحية التي تواجهها كل أم مع أطفالها الصغار، وخاصة في السنوات الأولى من أعمارهم، والكثير من الأمهات لا تجيد التعامل مع هذه المشكلة، ولا تجد لها حلا فعالا، خاصة عندما تتكرر، وبشكل خاص مع اول طفل، لعدم خبرتها في تربية الأطفال والتعامل مع المشكلات الصحية التي قد يواجهونها.


أعراض الإمساك
وتشير دكتورة غادة محمود استشاري أمراض الأطفال، أنه يمكن ملاحظة إصابة الطفل بالإمساك، من خلال الأعراض المصاحبة له؛ مثل وجود دم على سطح البراز الصلب أو آلام متكررة بالبطن، وفقدان الشهية للأكل، أو عدم رغبة الطفل في دخول الحمام، ومقاومة ذلك أو صراخه من الألم أثناء التبرز.


أسباب الإمساك
وعن أسباب إصابة الطفل بالإمساك، أشارت الدكتورة غادة إلى أنها إما أسباب عضوية، كالإصابة ببعض الأمراض الخلقية كتضخم القولون الخلقي، ومرض التليف الكيسي، وقصور الغدة الدرقية، وقصور الغدة النخامية، أو ارتفاع مستويات الكالسيوم أو البوتاسيوم في الجسم، أو نقص الصوديوم في الجسم، وأمراض الكليتين، بالإضافة لأمراض الجهاز العصبي وأمراض الأمعاء الغليظة.

علاج الإمساك
وعن علاج الإمساك أشارت استشاري طب الأطفال، إلى ضرورة اتباع النصائح التالية، عندما تواجهين مشكلة إصابة طفلك بالإمساك:

تقديم وجبات غذائية للطفل تحتوي على الألياف، كالتي في الحبوب والخضار والفواكه.

حث الطفل على شرب الماء والسوائل الأخرى من العصير الطازج أو الشوربة وغيرها، مع ملاحظة أن بعض الأطفال قد تخف لديه مشكلة الإمساك مع التقليل من شرب الحليب، أو تناول مشتقات الألبان وعدم تجاوز كمية الحليب المتناولة يوميًا ٣ أكواب.

حث الطفل على ممارسة الرياضة البدنية.

بالنسبة لحالات الإمساك في الأطفال الرضع؛ الذين يعتمدون في تغذيتهم علي الألبان الصناعية، يتوفر الآن في الأسواق تركيبات خاصة لعلاج حالات الإمساك.

تدريب الطفل على التبرز بصورة طبيعية، فمن الضروري تعويد الطفل على الجلوس على الحمام من ١٥-٣٠ دقيقة يوميًا بعد الوجبة الرئيسية، وألا تكون هذه الجلسة كنوع من العقاب، بل من الممكن أن يصطحب معه ألعابه الخاصة.

الإمساك من المشكلات التي تقف الأمهات حائرة أمامها عندما يعاني منها الطفل الرضيع، وخاصة الأمهات لأول مرة.

علاج الإمساك عند الأطفال من الطبيعة

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن تخليص طفلك الرضيع من الإمساك، دون حتى اللجوء إلى أي أدوية كيميائية، من خلال إطعامه بعض الخضروات والفواكه، كما يجب عليكي تناولها أيضا بانتظام، لأن ما تتناولينه ينعكس على صحته من خلال الرضاعة الطبيعية، والتي تستعرضها في السطور التالية.

الألياف
يمكنك إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي لطفلك، والتي تشمل السبانخ والبسلة والكمثرى والخوخ والمشمش ، إلى جانب الأطعمة التالية

عصير البرتقال
اصنعي عصير البرتقال الطازج ، مع إضافة بعض الماء إليه لتخفيفه للطفل ليصبح سهل البلع، وهذا العلاج يساعد في تسهيل حركة أمعاء رضيعك، وتخليصه من الإمساك.

الزبيب الأحمر
انقعي 5-6 حبات من الزبيب الأحمر في الماء ، واتركيه ليلة كاملة .
في الصباح ، ستجدين الزبيب منتفخ، فاضغطي عليه لاستخراج العصير منه، وسيكون هناك من 2-3 ملاعق من العصير، اعطيهم للرضيع، فهذا سيساعده في التخلص من الإمساك.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري