25 سبتمبر 2021 02:21 18 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة: أطلقنا مشروع ”مكتبة تحت قمم الأشجار ” خلال رئاستنا لمجلس الاتحاد الأوروبي

النهار

قالت ماتيا بريفولشيك سفيرة سلوفينيا بالقاهرة إن بلادها التي تترأس خلال النصف الثاني من هذا العام رئاستها لمجلس الاتحاد الأوروبي أطلقت مشروع "المكتبة تحت قمم الاشجار" الذي يعد جزءًا من مشروع القراءة الأوسع في أوروبا.

وأوضحت بريفولشيك، أن هذا المشروع يرتكز على توفير مكتبة رقمية مجانية، متاحة بالفعل اعتبارًا من الأول من يوليو، وتقدم للقراء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مصر، مجموعة مُعدَّلة من الأدب الأوروبي بجميع اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع ترجمات باللغة الإنجليزية.

وأفادت بأن السفارة تطلق هذا المشروع بالتعاون مع جامعة هيلوبوليس للتنمية المستدامة وشركاء آخرين في المشروع وهم بعثة الاتحاد الأوروبي و معهد جوته والمعهد الثقافي المجري ومصر المكتبة العامة ومكتبة الكتب خان ، مقدمة الشكر للمعهد الثقافي الإيطالي والسفارة النمساوية بالقاهرة على التكرم بالتبرع بعدد من الكتب.

وأكدت أن الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو المساهمة في دعم ثقافة القراءة ليست فقط في أوروبا ولكن في العالم ، موضحة أن استخدام منصة رقمية تعتبر أداة مناسبة في أوقات التجمعات المحدودة، لتقريب الكتب من الجميع ، مشيرة إلى توافر مجموعة مختارة من الكتب باللغات الأوروبية المختلفة وكذلك باللغة العربية وأنها تأمل أن يجد العديد من القراءة طريقهم في الأشهر المقبلة إلي هذه المكتبة المقترحة لتعلم شيء جيد عن سلوفينيا وثقافتها أو قصص جميلة عن الجانب الآخر من البحر المتوسط.

وذكرت أن جامعة هليوبوليس سوف تستضيف هذه المكتبة حتى نهاية سبتمبر القادم، حيث سيتم نقلها إلى حدائق مكتبة مصر العامة، مشيرة إلى أن جامعة هليوبوليس وافقت على استضافة خلية نحل سلوفينية تقليدية تخطط السفارة لإقامتها في إطار المبادرة السلوفينية للاحتفال بيوم النحل العالمي، والتي تهدف إلى الحفاظ على النحل والملقحات الأخرى.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري