27 سبتمبر 2021 05:50 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

ما هي أبرز أسباب حساسية الجلد؟

النهار

تعد حساسية الجلد من أبرز الأمراض التي تُصيب العديد من الأشخاص خلال فصل الصيف بالتحديد نتيجة الي العديد من الأسباب التي قد يجهلها البعض فما هي أبرز هذه الأسباب؟ وهل من الممكن التغلب عليها أم أنها تعد من الأمراض المُزمنة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:


أولاً أسباب حساسية الجلد:

ـ العدوى الجلدية، التي من الممكن أن تحدث نتيجة الي استخدام وتبادل الأدوات الشخصية، او تبادل الملابس في بعض الأحيان بين الأشخاص.
ـ التعرض للمُهيجات، مثل: الصابون، والمنظفات، بما في ذلك الشامبو، وسائل الغسيل، وحمام الفقاقيع.

ـ مسببات الحساسية أو العوامل البيئية، مثل، التعرض للطقس البارد والجاف، أو الأجواء الرطبة، بالإضافة إلى التعرض لغبار المنزل أو فراء الحيوانات الأليفة، أو حبوب اللقاح، أو العفن.

ـ حساسية الطعام، حيث يعاني البعض من حساسية تجاه بعض المواد الغذائية، كالحليب البقري، والبيض، والفول السوداني، وفول الصويا، والقمح، وبالتالي يمكن اعتبارها محفزات لظهور أعراض الإكزيما.

ـ طبيعة بعض الملابس التي يتم ارتداؤها، حيث إن ارتداء بعض الملابس وملامستها للجلد مباشرةً من شأنه تحفيز الإكزيما، كارتداء ملابس الصوف أو الأقمشة الصناعية.

ـ التغيرات الهرمونية، حيث تشعر العديد من النساء بزيادة أعراض الإكزيما سوءًا خلال الحمل، أو الأيام التي تسبق الطمث، حيث قد تتعرض العديد من النساء الي الشعور بالاحتكاك في الجلد و من ثم الهرش، و ظهور بعد الطفح الأحمر الجلدي او بعض البثور قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

ـ عوامل أخرى، فقد يشعر بعض الأشخاص بزيادة أعراض الإكزيما سوءًا عند التعرض لهواء جاف أو مغبر، أو عند الشعور بالتوتر النفسي، أو عند التعرق، كما أن الشعور بالبرودة أو الحرارة الشديدة يندرج أيضاً ضمن هذه العوامل.

أما عن إمكانية اعتبار أن حساسية الجلد قد تكون من الأمراض المزمنة، فلا يُمكن اعتبارها ذلك و اذا زاد الأمر عن حده يُنصح بالتوجه فوراً الي الطبيب المُختص لمُعالجة الأمر بشكل فعال.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري