الجمعة 26 أبريل 2024 09:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

أعراض الحمى الوردية والأسباب وطرق العلاج

الحمى الوردية من الأمراض الفيروسية المعدية التى يصاب بها الصغار، مما يقلق الأمهات كثيرا، وهى لها أعراض عديدة ومزعجة تظهر على الطفل، ويسهل علاجها بشرط المتابعة مع طبيب مختص.


ويقول الدكتور محمد إمام استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الحمى الوردية من الأمراض الفيروسية المعدية، والمسؤول عنها فيروس من أنواع الهربس ويسبب مرض معروف بالحمى الوردية أو المرض السادس أى الهربس من النوع السادس.

أعراض الحمى الوردية

وأضاف "إمام"، أن الحمى الوردية لها أعراض عديدة تظهر على الطفل، منها :

- ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير تصل إلى 40 درجة.

- طفح جلدى ينتشر بالجسم عقب انخفاض درجة حرارة الجسم.

- همدان الطفل وعدم قدرته على اللعب.

وتابع، أن من أكثر الأعراض المسببة للقلق عند الآباء والأمهات هو ارتفاع درجة الحرارة لأنها تستمر لمدة من ٣ إلى ٥ أيام وتستجيب بصعوبة لخوافض الحرارة مثل الباراسيتامول والبروفين ويكون ملاحظ ان نشاط الطفل في غير اوقات ارتفاع الحرارة طبيعي بينما يتأثر نشاطه بمجرد ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وأوضح الدكتور محمد إمام، أن مرض الحمى الوردية ينتشر فى الأطفال من عمر ٦ أشهر حتى ٥ سنوات تقريبا مع وجود استثناءات، وفي بعض الحالات القليلة يمكن ارتفاع الحرارة الشديد يسبب تشنجات حرارية، وبعد أن تنخفض الحرارة بالجسم يبدأ يظهر طفح جلدي لونه وردي على جسم الطفل ويختفى بمفرده بعد ٣ ايام تقريبا دون أثر يذكر.

أسباب الحمى الوردية

وقال استشارى طب الأطفال، إن المرض معدى ينتقل عن طريق النفس والرذاذ، لذا يجب إبعاد الأطفال عن أماكن الزحام والتجمعات، كما أنه فى حالة وجود طفل مصاب بالأسرة يجب عزله عن أشقائه وزملائه وتخصيص أدوات له حيث المناشف وأدوات الطعام، لحين الشفاء لعدم نقل العدوى لمن حوله.

علاج الحمى الوردية

وأضاف "إمام"، أن مرض الحمى الوردية عدوى فيروسية ليس له علاج فهو يأخد وقته ويختفى والمضاد الحيوي ليس له أى تأثير، خاصة أن الطفح الجلدى الناتج عن الفيروس يختفى بدون علاج ودون أى أثر، ولكن حرارة الجسم تحتاج المتابعة من حيث الخوافض والكمادات حفاظا على صحة الطفل وحياته من ارتفاع حرارة الجسم.