الأحد 19 مايو 2024 10:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تعيين محمد كشك رئيسا لقطاع الناشئين بنادي المنصورة دون خسائر بشرية.. حريق يلتهم 10 أكشاك للفاكهة بشبرا الخيمة الأرصاد: طقس شديد الحرارة معتدل ليلا والصغرى في القاهرة تسجل 24 درجة الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا

عربي ودولي

مفوضية اللاجئين: 270 ألف نازح أفغانستاني هذا العام.. وتحذر من أزمة إنسانية وشيكة

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من "أزمة إنسانية تلوح في الأفق في أفغانستان، حيث يؤدي الصراع المتصاعد إلى زيادة المعاناة الإنسانية ونزوح المدنيين، حسبما صرح نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك، اليوم الثلاثاء.

وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، نزح ما يقدر بنحو 270،000 أفغاني داخل البلاد منذ يناير 2021 - ويرجع ذلك أساسا إلى انعدام الأمن والعنف - مما رفع إجمالي عدد النازحين إلى أكثر من 3.5 مليون شخص.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي في نيويورك: "قالت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين إن احتياجات أولئك الذين اضطروا إلى الفرار فجأة ماسة".

وتشير العائلات التي أُجبرت على الفرار من منازلها في الأسابيع الأخيرة إلى أن تدهور الوضع الأمني هو السبب الرئيسي لفرارها.

بالإضافة إلى القتال المستمر، أخبر المدنيون النازحون المفوضية وشركاءها بحوادث ابتزاز من قبل الجماعات المسلحة غير الحكومية ووجود عبوات ناسفة مرتجلة على الطرق الرئيسية.

كما أفاد الكثير منهم بانقطاع الخدمات الاجتماعية وفقدان الدخل بسبب تزايد انعدام الأمن.

ولمساعدة ذوي الاحتياجات الماسة، قامت المفوضية وشركاؤها بتزويد الأفغان النازحين حديثا بالمأوى الطارئ والغذاء والصحة والمياه والصرف الصحي والمساعدات النقدية، رغم استمرار التحديات التي تعتري إمكان الوصول إلى الفئات الضعيفة.

وبحسب بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما)، فقد ارتفع عدد الضحايا المدنيين هناك بنسبة 29 في المائة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها قبل 12 شهرا. وكان من بين المستهدفين نسبة متزايدة من النساء والأطفال.

قال المتحدث باسم مفوضية اللاجئين، بابار بالوش، "إن احتياجات أولئك الذين اضطروا إلى الفرار فجأة ماسة"، مضيفا أنه كجزء من استجابتها المنسقة، فإن الوكالة الأممية والشركاء "يساعدون الأفغان النازحين حديثا من خلال توفير المأوى والطعام والصحة والمياه في حالات الطوارئ، ودعم الصرف الصحي والمساعدة النقدية، على الرغم من التحديات في الوصول إلى الفئات الضعيفة".


وقال بالوش للصحفيين في جنيف: "لقد تعرضت قدرة الشعب الأفغاني على الصمود إلى الإنهاك بسبب الصراع الذي طال أمده، والمستويات العالية من النزوح، وتأثير كوفيد-19، والكوارث الطبيعية المتكررة، بما في ذلك الجفاف وتفاقم الفقر".

حوالي 65 في المائة من السكان الأفغان - داخل وخارج أفغانستان - هم من الأطفال والشباب. وحذر السيد بالوش من أن الفشل في التوصل إلى اتفاق سلام بين طالبان والحكومة لوقف العنف الحالي سيؤدي إلى مزيد من النزوح داخل البلاد، وكذلك إلى البلدان المجاورة وخارجها.

تستضيف إيران وباكستان ما يقرب من 90 في المائة من الأفغان النازحين - أكثر من مليوني لاجئ أفغاني مسجل في المجموع. وقد منح كلا البلدين حق الوصول إلى الأراضي والحماية للاجئين الأفغان، إلى جانب الخدمات الصحية والتعليمية من خلال الأنظمة الوطنية.

وقال المتحدث باسم المفوضية في جنيف: "لا يجب اعتبار كرم ضيافتهما وسياساتهما الشاملة الممتدة لعقود وأجيال أمرا مفروغا منه".