النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 08:13 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير الخارجية يكشف آخر تطورات أزمة سد النهضة

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس المجلس الأوروبي لتأكيد عمق وقوة العلاقات بين مصر ودول أوروبا.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية "صدى البلد"، أنه التقى عددا من وزراء خارجية أوروبا وأبدوا تقديرهم للطريقة المرنة التي قدمتها مصر في أزمة سد النهضة الإثيوبي، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لتكثيف التعاون وتقديم خبراته فى المقترحات اللازمة لحل أزمة السد الإثيوبي.

وأوضح أن مفوضي الاتحاد الأوروبي أكدوا عدالة الموقف المصري وحقهم في مياه نهر النيل، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي أبدى قلقه من الملء الثاني للسد، فالمجتمع الدولي وجه رسالة لإثيوبيا لتغيير أسلوبهم، موضحا أن بيان الاتحاد الأوروبي دعا إثيوبيا لاتخاذ القرار المناسب لعودة المفاوضات مرة أخرى والتوصل إلى حل لها.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع الجانب السوداني لإتخاذ القرار المناسب للعودة للمفاوضات، لافتا إلى أن مبعوث الاتحاد الأفريقي خلال مجلس الأمن أكد على تقديم أفكار جديدة للتوصل إلى حل فى أزمة سد النهضة.

وأكد: "ننتظر الأطروحات التى ستقدم من الإتحاد الأفريقي لحل أزمة سد الإثيوبي، وطلبنا من الجانب الأوروبي تفهم أن مياه نهر النيل مسألة وجودية بالنسبة لمصر، ودول الإتحاد الأوروبي غير مرتاحة من القرارات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا".