الأربعاء 8 مايو 2024 08:04 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل الهجوم على منشأة نووية إيرانية

اعتقد خبراء أن الهجوم الذي ضرب منشأة تقوم بإنتاج أجزاء أجهزة الطرد المركزي لصالح البرنامج النووي الإيراني، تسبب في أضرار واسعة، ما أدى إلى تدمير أو شلّ كل المعدات في جزء من الموقع، في حين أكدت إيران أنه تم إحباط هجوم بطائرة مسيرة استهدف منشأة الكرج النووية، ولم تحدث أي خسائر، لكن صور الأقمار الصناعية التي نشرتها جماعة استخباراتية إسرائيلية خاصة يبدو أنها تثير الشكوك حول الرواية الإيرانية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية فجوة كبيرة في سقف أحد المباني الخاصة بالمنشأة النووية، كما تشير إلى اندلاع حريق ضخم في الموقع.

من ناحية أخري، أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل ، أن كل المعدات النووية الإيرانية في منشأة الكرج تعرضت للتدمير بشكل كامل، أو أصبحت غير صالحة للعمل، وإن تلك التقديرات تأتي بناءً على صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها للموقع في الأول من يوليو الجاري.

وأشارت الصحيفة ، إلى أن إيران بدأت بالفعل محاولة لإصلاح الضرر الناتج عن الهجوم الذي ضرب الشركة الإيرانية لتقنية أجهزة الطرد المركزي، بالقرب من مدينة كرج، شمال غرب إيران، حيث قامت بتفكيك سقف المبنى إلى حد كبير، كجزء من أنشطة إعادة التأهيل في أعقاب الهجوم. وسمح السقف المفكك للمحللين بإلقاء نظرة خاطفة على المبنى، حيث يشير اللون الداكن إلى وجود حريق كبير داخله، وهو أصغر المباني الثلاثة الرئيسية في الموقع.