30 نوفمبر 2021 10:58 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
جدول امتحان منتصف الفصل الدراسى الأول لـ”1 ثانوى” بمدارس المتفوقينالمنتخب يختتم استعداداته لمواجهة لبنان غدًا.. ومؤتمر صحفى لكيروشتعرف على الدكتورة وداد أرملة العالم المصرى رشدى سعيد بعد رحيلهامذكرات فنان صينى.. ”أي ويوى” يكشف تفاصيل ”ألف سنة أفراح وأحزان”حفل توقيع روية ”أنا الشمس” لعزة كامل فى الأوبرا فى 16 ديسمبروكيل صحة المنوفية يعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة الدواء والعلاجيات المركزيةفعاليات اليوم.. معرض مدينتى للكتاب وأسبوع الشمول الرقمى بمكتبة الإسكندريةموسيمانى يخصص برنامجاً لمدافعى الأهلى لعلاج ظاهرة اهتزاز الشباكمحاضرة حول ”تجديد الفكر القانونى” لـ خالد القاضى فى جمعية الاقتصاد والتشريعالزمالك أمام الطائرات فى نهائى بطولة أفريقيا للهوكى بغاناصدور ”لوحة فلاحة ذات ورود صفراء” عن سلسلة الجوائز بهيئة الكتاباستمرار أعمال لجان الهيئة الهندسيه للقوات المسلحة لمطابقة طلبات التصالح فى مخالفات البناء بقرى منوف
تقارير ومتابعات

خبير موارد مائية: مصر مستعدة لجميع السيناريوهات بشأن سد النهضة

النهار

أوضح الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية الجيولوجيا بجامعة القاهرة: أن أيا كانت كمية التخزين في الملء الثاني لسد النهضة فإنها لن تؤثر علي مصر بفضل مخزون بحيرة السد العالي التي يمكنها تغطية الإحتياجات المائية للمواطنين.

موقف مصر حيال أزمة سد النهضة

وأكد خلال لقائه ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي بقناة "صدي البلد": أن مصر مستعدة لجميع السيناريوهات بشأن سد النهضة، ولن يتم التفريط في حصتها أو حقوقها المائية بنهر النيل.

احتياطي بحيرة ناصر

وأضاف: أن مصر حريصة علي الحفاظ علي الإحتياطي من المياه في بحيرة ناصر.


ودعا السودان مجلس الأمن إلى عقد جلسة في أقرب وقت لمناقشة سد النهضة، مطالبا بإيجاد وساطة جديدة في الملف.

وقالت مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية: "نأسف لإجراءات إثيوبيا المنفردة في سد النهضة التي تهدد حياة الملايين".

وأضافت: "مفاوضات سد النهضة التي يرعاها الاتحاد الأفريقي وصلت إلى طريق مسدود".


عدم الثقة

يذكر أن قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن إثيوبيا تعاني عدم الثقة بالنفس في إرادتها السياسية، مضيفًا: عشت في أديس أبابا ولدي العديد من الأصدقاء هناك وعملت مستشارا لدى منظمة تعمل هناك وفوجئنا في 2011 بإعلان إثيوبيا عن سد مختلف عما كنا ندرسه.

فتنة إثيوبيا

وأكد: إثيوبيا تتحدث عن السيادة ثم تعطي لنفسها الحق في التصرف بمياه النيل منفردة، وتشيع الكثير من الأكاذيب والادعاءات لإحداث الفرقة بين الدول الأفريقية.

بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل

وأضاف: ليس لدي وقائع على بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل ومبدأ بيع المياه لم يطرح على طاولة المفاوضات ولا يمكن أن أعول عليه، مشددا على أن مياه النيل حقوق دولية للشعوب لا يمكن التفريط فيها.

الدول المشاركة في بناء سد النهضة

وتابع: لا أريد أن أخوض في نوايا الدول التي تشارك في بناء سد النهضة ولكن لكل دولة أجندتها، مضيفا: ندعم إثيوبيا في تخفيض معدلات الفقر وعرضنا عليهم التعاون من أجل تحقيقهم التنمية دون اللحاق أي ضرر مائي بنا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري