18 أكتوبر 2021 11:56 12 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس الوزراء البرتغالي يرفض الانتقادات لقرار الحكومة إغلاق لشبونة

النهار

رفض رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا اليوم الجمعة، الانتقادات القائلة بأن قرار الحكومة إغلاق العاصمة لشبونة بسبب فيروس كورونا مبالغ فيه بزعم أن الوضع مازال مريحا نسبيا.

وقال كوستا خلال زيارة لمدينة بروج البلجيكية اليوم الجمعة، إن قرار الإغلاق كان مناسبا:" وإنه إذا لم يتخذ أي إجراء، فإن الجائحة ستزداد مرة أخرى".

وكانت السلطات البرتغالية أعلنت أنها ستغلق لشبونة اليوم الجمعة، ولمدة يومين ونصف اليوم بسبب الانتشار المثير للقلق في حالات الإصابة بسلالة دلتا من فيروس كورونا.

وتلقي السلطات باللائمة على سلالة دلتا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، في زيادة حالات العدوى في الأيام الأخيرة.

واعتبارا من بعد ظهر اليوم الجمعة في تمام الساعة 14.00 بتوقيت جرينتش وحتى صباح الاثنين في تمام الساعة 0400 بتوقيت جرينتش، لن يسمح لسكان العاصمة البرتغالية البالغ عددهم 8ر2 مليون نسمة بمغادرة منطقة لشبونة الكبرى إلا للضرورة.

كما لن يتم السماح للأجانب بالدخول إلا لظروف استثنائية.

ولن يتأثر بهذا القرار السياح الذين يهبطون في لشبونة لقضاء عطلة في جزء آخر من البلاد أو الزوار الذين يعودون إلى ديارهم.

ومع ذلك، لن يسمح للسياح بزيارة لشبونة في عطلة نهاية الأسبوع إذا كانوا يقيمون في مكان آخر.

وسجلت لشبونة أعلى رقم يومي لها منذ 19 فبراير أمس الخميس وهو 928 إصابة جديدة خلال 24 ساعة .

وشكل مثل هذا الارتفاع نحو 75% من جميع الحالات المسجلة في جميع أنحاء البلاد، وهي 1233 حالة، رغم أن منطقة العاصمة لشبونة لا تضم سوى نحو 27% من سكان البرتغال البالغ عددهم 10.3 مليون نسمة.

وقالت الحكومة المركزية إنه سيتم اتخاذ قرار حول ما إذا كان الإغلاق سيتكرر خلال عطلات نهاية الأسبوع المقبلة في غضون مهلة قصيرة .

ونجحت البرتغال، التي كانت ذات يوم بؤرة لانتشارالفيروس الفتاك، في مكافحة الجائحة خلال فصل الشتاء، وسجلت في بعض الأحيان أدنى مستويات الإصابة في أوروبا في الربيع. وبسبب ذلك، انتهت حالة الطوارئ لاحتواء الجائحة في الأول من مايو بعد خمسة أشهر ونصف الشهر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري