19 أكتوبر 2021 19:37 13 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

مستشار الرئيس: تجاوزنا قمة الموجة الثالثة لكورونا وبدأت الأعداد المصابة تتناقص

النهار

أعلن مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن البلاد تجاوزت قمة الموجة الثالثة، حيث بدأت الأعداد المصابة تتناقص، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الاستمرار في كل الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لتقليل انتقال المرض وتخفيف الحمل على المستشفيات.


وأوضح مستشار الرئيس - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم /الخميس/ بمقر رئاسة الجمهورية بالاتحادية - أن "الفطر الأسود" ليس أمرا جديدا وما آثار القضية مؤخرا هو ظهور حالات في الهند وانتشار مرض السكري هناك، ومرض كورونا فيروسي مثل الانفلونزا ولكن بعد فترة يسبب التهابات في الرئة؛ لذلك نعطي المريض مضادات حيوية.


وأشار إلى أن هناك 3 إصابات تطال الإنسان وهي ناتجة عن بيكتيريا وفيروسات وفطريات تصيب الإنسان نتيجة تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة. وتم في بعض حالات رصد حالات ناتجة عن فقد المناعة او استخدام ادوية لفترات طويلة او الاصابة بالسكري غير منتظم، ويحدث اصابة بفطريات وفي هذه الحالة يتم العلاج بمضادات الفطريات، ومنها الفطر الاسود الذي تم اكتشافة عام ١٨٨٥.

وبالتالي فالعالم كله ومصر بها حالات اصابة بالفطر الاسود ، ولكن ما اثار القضية ارتفاع الحالات في الهند وهذا المرض ليس معدي من انسان لاخر، ولكنه يصيب العينين والجلد والجهاز التنفسي.
وأضاف أن ربط كورونا بالفطر الأسود محدود بحالات نقص المناعة أو عدم انتظام مرض السكري، ولكن علاجه موجود.


وشرح تاج الدين أن الوقاية تحتاج إلى تنظيم علاج الامراض التي تقلل من المناعة وتؤدي الى الاصابة بالفطر الاسود، وأي دواء ومنها الكورتيزون يجب أن يتم تناوله تحت اشراف طبي في الوقت المناسب والجرعة المناسبة لتجنب الاثار الجانبية.


واوضح أن أزمة كورونا بينت أهمية الالتزام بعدم صرف الادوية الا بتذكرة طبية وعلى رأسها المضادات الحيوية.


وبالنسبة للقاحات كورونا، قال إن الدولة سعت لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات من خلال مفاوضات مع الصين والمؤسسة العالمية لتوفير اللقاحات.


وأضاف أن الاتحاد الإفريقي يطمح في توفير 300 مليون جرعة من اللقاحات ضد الكورونا خلال العام الحالي منها 50 % من مصنع جونسون وجونسون في جنوب افريقيا، ومصر تسعي للحصول على ٢٠ مليون جرعة من جونسون وهو لقاح يتم اخذه مرة واحدة.


ولفت إلى أن كبار السن في مصر يبلغون 2ر8 مليون نسمة، ولهم الأولوية، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة من سكر وضغط وقلب.


وقال إن 5ر2 مليون مصري تم تطعيمهم بالفعل، ونسعي لتطعيم 40 % من سكان مصر بنهاية العام الحالي، للحصول على اكبر قدر من الحماية. والرئيس السيسي حريص على تطعيم اكبر قدر ممكن من المصريين لان اللقاح يقلل بنسبة ٨٠% التداعيات الشديدة الناتجة عن الاصابة لكورونا.


وأضاف أن الوصول إلى تطعيم 70 % من إجمالي السكان يجعل الوضع مطمئن بصورة اكبر، مشيرا إلى أن مصر بدأت الدخول في توطين صناعة اللقاحات في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية لانتاج اللقاح محليا وتصدر الفائض للدول الافريقية، بفضل الادارة الاحترافية لازمة كورونا في مصر.


وتابع: كل الأدوية المستخدمة في مواجهة كورونا صنعت في مصر بالفعل، ولدينا عدة جهات وشركات لديها القدرة لانتاج اللقاح المضاد لكورونا، لتسريع الانتاج وتقليل التكلفة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري