27 نوفمبر 2021 07:36 22 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

موقع سويدي يكشف تورط مسؤول تركي مع الحرس الثوري الإيراني

النهار

أثار موقع ”نورديك مونيتور“ السويدي مفاجأة بشأن تورط مسئول بارز في الحكومة التركية عمل في السابق مع خلايا قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، و المصنف من الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وأشار الموقع، إلى إن ”عطا شينليكي، الأكاديمي البالغ من العمر 58 عاما، والذي يدير مركز أبحاث وتطوير تابع لوكالة حكومية تركية، يعمل على تعزيز الصناعات الدفاعية لدى أنقرة، عمل من قبل مع خلايا قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني داخل تركيا“، وفقا للتحقيق الذي أجراه الموقع.

وأضاف الموقع ، أن شينليكي، مدير إدارة البحث والتطوير والتكنولوجيا في ”الرئاسة التركية للصناعات الدفاعية“، المعروفة اختصارا باسم SSB، وهي مؤسسة حكومية بارزة تعمل على تدبير العتاد العسكري، وتطوير صناعة الدفاع، من المعتقد أنه كان يعمل لصالح شبكة تابعة لقوة القدس، وفقا لمحققين، وضعوا اسمه بوصفه أحد المشتبه فيهم، في تحقيق يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أنه تم جمع الأدلة عبر عمليات مراقبة تمت بتصريح قضائي، وتسجيلات في الفترة من عام 2011 إلى 2014؛ ما دفع المحققين إلى استنتاج أن شينليكي كان جزءا من عمليات قوة القدس في تركيا، وعمل مع الملحق الثقافي للقنصلية العامة الإيرانية ”حسن شعباني“، المشتبه فيه أيضا في التحقيقات الخاصة بقوة القدس.

من ناحية أخري ، كشف الموقع أن التحقيق كشف أيضا أن ”شينليكي“ ارتبط مع عملاء تابعين لقوة القدس، الذين قضوا في السابق فترات في السجن على خلفية إدانتهم في قضايا إرهابية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري