18 أكتوبر 2021 09:26 12 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

كندا تدين اعتقال الجيش المالي رئيس وأعضاء الحكومة الانتقالية

النهار

أدانت الحكومة الكندية، اليوم الخميس، اعتقال واحتجاز الجيش المالي الرئيس باه نداو، ورئيس الوزراء مختار أواني وأعضاء الحكومة الانتقالية، داعية إلى الإفراج الفوري عنهم.


وانضمت كندا إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، والاتحاد الإفريقي وأعضاء المجتمع الدولي في إدانة شديدة لاعتقال واحتجاز الجيش المالي للرئيس باه نداو، مطالبة للعودة إلى عملية الانتقال التي يقودها المدنيون لإرساء الاستقرار الديمقراطي، مطالبة بإجراء الانتخابات العامة بحلول نهاية مارس 2022، على النحو المتفق عليه مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

ومن جابه، قال وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، في بيان له: "كندا قلقة للغاية بشأن اعتقال أعضاء السلطات الانتقالية في مالي ، واستقالتهم المفاجئة واستيلاء نائب الرئيس على السلطة"، مضيفا "نحن نقف مع الشعب المالي في تطلعاته لمستقبل أكثر عدلاً وديمقراطية، والذي يتضمن الاحترام الأساسي لحقوق الإنسان".

يذكر أنه وردت أنباء عن قيام جنود، عن اعتقال رئيس مالي المؤقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان، في قاعدة كاتي العسكرية، للضغط عليهما لسحب قرار إقالة وزير الدفاع، وأثارت هذه الخطوة مخاوف من حدوث انقلاب عسكري في البلاد للمرة الثانية هذا العام، وجاءت عملية الاحتجاز بعد ساعات على صدور تعديل حكومي، استبدل بموجبه ضابطين كبيرين شاركا في انقلاب العام الماضي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري