27 يوليو 2021 17:26 17 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

الفطر الأسود.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بالعدوى؟

النهار

تسبب مرض الفطر الأسود في حالة من الذعر والقلق عالميًا، وسط تساؤلات حول أسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه، وأكثر الفئات المعرضة للإصابة به، حيث تصدر الحديث عن "الوباء الجديد" مواقع التواصل الاجتماعي في مصر أيضا.

والحقيقة هي أن عدوى الفطر الأسود وإن كانت نادرة في السابق إلا أنها ليست جديدة، أما عن حقيقة ما إذا كان وباء يتهدد العالم وعن مقارنته بجائحة كورونا فإن معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل إلى الدرجة التي تجعله يوصف بالوباء حتى في الهند نفسها.

وتشمل أعراض الإصابة بمرض الفطر الأسود: الألم والاحمرار حول العين والأنف، والحمى، والصداع، والسعال، والقيء مع وجود دم فيه، وإفرازات أنفية سوداء ودموية، وألم في جانب واحد من الوجه وفي الجيوب الأنفية، وتغير لون الأنف إلى اللون الأسود، وآلام في الأسنان، ورؤية مؤلمة وغير واضحة، ويمكن أخذ عينات من السوائل والأنسجة لتأكيد التشخيص.
وللوقاية من عدوى الفطر الأسود لدى مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19)، يقترح الأطباء تحكمًا أفضل في مستويات السكر أثناء الإصابة بكورونا مع أو بدون المنشطات، والاستخدام الحكيم للستيرويدات مع مراعاة التوقيت الصحيح والجرعة الصحيحة والمدة الصحيحة واستخدام المياه النظيفة أو المعقمة للمرطبات أثناء الأكسجين.

وتشمل أيضا غسل اليدين جيدا وكثيرا بالماء والصابون، أو تدليكهما بالكحول لقتل الفيروسات واستخدام الأقنعة أثناء زيارة مواقع البناء المتربة، وارتداء الأحذية، والسراويل الطويلة، والقمصان طويلة الأكمام، والقفازات أثناء التعامل مع تربة الحديقة أو الطحالب أو السماد، والحفاظ على النظافة الشخصية ورفع مناعة الجسم، وإعطاء المريض مضاد للفطر في أسرع ما يكون.

كما تشمل الإجراءات الوقائية عدم ملامسة العينين والأنف والفم، فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفطريات، ومن هنا يمكن أن يخترق الفطر جسم الانسان.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري