23 أكتوبر 2021 01:29 16 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

5 طرق لتعزيز مناعتك بدون مكملات.. أبرزها النوم

النوم المقطع
النوم المقطع

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق لتعزيز المناعة بعيدا عن تناول الأدوية والمكملات الغذائية، وهناك عدة طرق يمكن الأخذ بها في سبيل هذا الهدف،

* الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد الخطوات الأساسية نحو الحياة الصحية، حيث أثبتت دراسة نُشرت في جورنال أوف أكسبيريمينتل ميديسن، أن النوم الجيد ليلا يمكن أن يساعد الخلايا التائية المسؤولة عن قتل الخلايا المصابة في الجسم وتنظيم الاستجابة المناعية على العمل بشكل أفضل، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون بشكل أفضل يتمتعون باستجابة مناعية أفضل من الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

* البعد عن الصودا

يمكن لكوب من المياه الغازية أن يضر بالمناعة، وذلك لأنه يقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات، لذلك يجب الحد من تناولها للحفاظ على نظام المناعة في حالة جيدة.

* الإقلاع عن التدخين

يعطل التدخين توازن جهاز المناعة ويقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات، لذلك يجب تجنبها للحفاظ على الرئتين بصحة جيدة وجهاز المناعة في حالة جيدة.

* الحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة

يفرز الجسم هرمون الكورتيزول كجزء من الاستجابة الطبيعية للقتال لمساعدة الشخص على التعامل مع الموقف، خاصة عند الشعور بالتوتر، حيث يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكورتيزول في الجسم إلى إعاقة النظام العام للمناعة.

* الحافظ على النشاط بدني

يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة إلى إنتاج خلايا T أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، ووفقًا لدراسة عام 2019 نُشرت في مجلة Sports and Health Science، في كل مرة تمارس فيها تمرينًا معتدلًا، يتحسن نظام الدفاع الطبيعي للجسم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري