4 يوليو 2022 08:31 5 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

خلاف بين واشنطن وبرلين حول رفع براءات الاختراع عن لقاحات كورونا وسط تحذيرات من موجة جديدة  

النهار


بينما تحذر منظمة الصحة العالمية من موجة جديدة للوباء في إفريقيا بسبب بطء التطعيم مازال يهدد الخلاف بين الولايات المتحدة وألمانيا رفع براءات الاختراع عن لقاحات كورونا الذي اقترحته واشنطن.
ورحبت رئيسة منظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا، الخميس بإعلان الولايات المتحدة، وشجعت الهند وجنوب إفريقيا اللتين تقفان وراء هذا الاقتراح الذي يهدف إلى تسريع إنتاج وتوزيع اللقاحات، على تقديم نص منقح في هذا الشأن بسرعة، يكون أكثر قبولا للجميع.
وبعد رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي رأى في الاقتراح الأربعاء "قرارا تاريخيا"، رحب متحدث باسم المنظمة الدولية بهذه المبادرة التي "يمكن أن تزيد بشكل كبير إمدادات نظام كوفاكس لتقاسم اللقاحات مع الدول الفقيرة".
لكن الاتحاد الأوروبي المعارض لخطوة من هذا النوع أساسا، بدا اقل حماسة، لكنه قال بلسان رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين، إنه "مستعد لمناقشة أي اقتراح يعالج الأزمة بشكل فعال وعملي".
إلا أن برلين حذرت من أن "حماية الملكية الفكرية هي مصدر الابتكار ويجب أن تبقى كذلك في المستقبل".
وأكدت المختبرات الألمانية "بايونتيك" أن ذلك لن يكون له تأثير "على الأمد القصير والمتوسط" لأن حماية براءات الاختراع ليست العامل الذي يحد من إنتاج وتوريد لقاحها المطور مع شركة "فايزر" الأمريكية التي قال رئيسها ألبرت بورلا لوكالة "فرانس برس" إنه "لا يؤيد إطلاقا" رفع براءات الاختراع.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري