الجمعة 29 مارس 2024 09:27 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

منوعات

دراسة توضح الفرق بين فقدان حاسة الشم عند مصابي كورونا والانفلونزا

يظهر بحث جديد من مجموعة أوروبية من خبراء اضطرابات الشم ، بما في ذلك البروفيسور فيلبوت من جامعة إيست أنجليا ، كيف يختلف فقدان الرائحة المرتبط بعدوى فيروس كورونا عما قد تعاني منه عادةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا.

الدراسة الجديدة التي نُشرت اليوم هي الأولى التي تقارن كيف يختلف الأشخاص المصابون بـ Covid-19 عن اضطرابات الرائحة والتذوق عن أولئك الذين لديهم أسباب أخرى لعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

الاختلافات الرئيسية التي تم العثور عليها هي أنه على الرغم من أن مرضى Covid-19 يفقدون أيضًا حاسة الشم ، إلا أنهم يستطيعون التنفس بحرية ، ولا يميلون إلى الإصابة بسيلان الأنف أو انسداده ، ولا يمكنهم اكتشاف الأذواق المر أو الحلوة.

تضفي هذه النتائج وزنًا على النظرية القائلة بأن Covid-19 يصيب الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

يأمل فريق البحث أن يساعد عملهم في تطوير اختبارات الشم والتذوق لفحص Covid-19 السريع - في أقسام الرعاية الأولية والطوارئ.

قال كبير الباحثين البروفيسور كارل فيلبوت ، من كلية طب نورويتش في جامعة إيست أنجليا: "يعد فقدان حاسة الشم والتذوق من الأعراض البارزة لـ فيروس كورونا ، ولكنه أيضًا عرض شائع للإصابة بنزلة برد، وقد أردنا معرفة ما هو بالضبط يميز فقدان الرائحة لـ فيروس كورونا عن نوع فقدان الرائحة الذي قد يكون لديك مع نزلة برد وانسداد الأنف. "

أجرى فريق البحث اختبارات الشم والتذوق على 10 مرضى فيروس كورونا ، و 10 أشخاص مصابين بنزلات برد شديدة ومجموعة تحكم من 10 أشخاص أصحاء - كلهم ​​متطابقون مع العمر والجنس.

قال البروفيسور فيلبوت: "أردنا معرفة ما إذا كانت درجات اختبار الرائحة والذوق يمكن أن تساعد في التمييز بين مرضى Covid-19 والمصابين بنزلة برد شديدة.

"نحن نعلم أن Covid-19 يتصرف بشكل مختلف عن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى ، على سبيل المثال من خلال التسبب في إفراط جهاز المناعة في الجسم ، والمعروف باسم عاصفة السيتوكين ، ومن خلال التأثير على الجهاز العصبي.

"لذلك كنا نشك في أن أنماط فقدان حاسة الشم ستختلف بين المجموعتين.

"وجدنا أن فقدان الرائحة كان أكثر عمقًا في براءات اختراع Covid-19، كانوا أقل قدرة على التعرف على الروائح ، ولم يتمكنوا من التعرف على الأذواق المر أو الحلوة في الواقع ، كان فقدان الذوق الحقيقي هو الذي بدا موجود في مرضى Covid-19 مقارنة بمرضى الزكام.

"هذا مثير للغاية لأنه يعني أنه يمكن استخدام اختبارات الشم والتذوق للتمييز بين مرضى Covid-19 والأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو الأنفلونزا العادية.

"يُظهر هذا البحث أيضًا أن هناك أشياء مختلفة تمامًا تحدث عندما يتعلق الأمر بفقدان حاسة الشم والتذوق لمرضى Covid-10 ، مقارنة بأولئك الذين يعانون من نزلات البرد.

"لقد سبق أن اقترح أن فيروس Covid-19 يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ، بناءً على العلامات العصبية التي طورها بعض المرضى. وهناك أيضًا أوجه تشابه مع السارس ، الذي تم الإبلاغ أيضًا عن دخوله إلى الدماغ ، ربما عن طريق مستقبلات الرائحة في الانف.