30 نوفمبر 2021 07:19 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
فن

الفلبين تستعرض ألوانا من فنونها وغالية التونسية تتألق في سهرة صوفية رمضانية بالأوبرا

السهرات الإسلامية
السهرات الإسلامية

احتفلت سفارة الفلبين بالقاهرة بشهر رمضان المعظم من خلال السهرات الإسلامية التى تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر.


وأقيمت ليلة تضمنت ألوان من الفنون التراثية المحلية، ونماذج من الفلكلور الذى ينتمى للقارة الاسيوية كان منها جمال موسيقانا، عالم واحد وموسيقى واحدة، ضوء ملايين الصباح إلى جانب عدد من التابلوهات الاستعراضية بالملابس التقليدية التي نالت إعجاب واستحسان الحضور منها "بانجا، سياوا سا كويو، لاچوتا كافيتينا، كابا مالونج مالونج، بولاكالكان، والحب لآخر العمر".

وعلى مسرح النافورة أشادت المغنية التونسية غالية بن علي بحرص مصر على استمرار الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية وبالإجراءات الاحترازية التي تتخذها دار الأوبرا المصرية للوقاية من فيروس كورونا داعية الله أن يحفظ الأمة العربية والإسلامية والبشرية كلها.

وتألقت فى سهرة صوفية رمضانية، حيث استلهمت التراث الغائي العربي بأسلوب مميز يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وقدمت من خلاله مجموعة من الأشعار العربية التي لحنتها ووزعتها بأسلوب مبتكر وصاحبتها بحركاتها الإيقاعية التي اشتهرت بإدائها وتفاعل معها الجمهور كان منها "ضاقت بما رحبت، دام دائما، رأى البرق، طال ما بينا بلاكم، عتاب يعقوب، ترياق، ألم، يا مسكني، مالي بعد، باسط الطرقات، ما طلعت شمس، إلى جانب أسماء الله الحسنى.

ومن أيقونات تراث الموسيقى العربية حانة الأقدار لـ محمد الموجي، وأجزاء من رباعيات الخيام، وعرفت الهوى لـ رياض السنباطي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري