18 يونيو 2021 16:02 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

خطر رئيسي بين وزن الجسم والوفاة بـ كورونا

النهار

حددت دراسة إيرلندية جديدة علاقة السمنة بفيروس كورونا المستجد ووصفتها بعامل خطر رئيسي في زيادة الوفيات.

ووفقا لما ذكره موقع “ irishexaminer ” وجد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم فرصة أعلى بنسبة 40 ٪ للوفاة من فيروس كورونا .

شروط أساسية لـ كورونا الشديدة

حددت دراسة أجريت على 20000 شخص مصاب بـ فيروس كورونا المستجد في إيرلندا لأول مرة الشروط الأساسية المرتبطة بالتأكيد بالمرض الشديد الناجم عن الفيروس.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم فرصة أعلى بنسبة 40 ٪ للوفاة من كورونا ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى هم أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف، الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مزمنة بما في ذلك الخرف لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 40٪ للوفاة.

بقيادة باحثين في جامعة الطب والعلوم الصحية في RCSI ، وجدت الدراسة أيضًا أن التشخيص الحديث للسرطان "يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة مخاطر الوفاة بين جميع الحالات".

قالت كاثلين بينيت ، الأستاذة المساعدة في الإحصاء الحيوي في الكلية الملكية للجراحين، إن الدراسة تعتمد على نفس البيانات المستخدمة من قبل فريق طوارئ الصحة العامة الوطني (Nphet)، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر مثل هذه البيانات ككتلة.

باستخدام البيانات التي جمعها مركز مراقبة حماية الصحة في عام 2020 ، تعد هذه أيضًا أول دراسة تجمع بين مرضى المستشفيات والمرضى في المجتمع لإعطاء نظرة عامة على المشهد الإيرلندي لـ فيروس كورونا.

من بين المرضى الذين خضعوا للدراسة ، كان هناك 1،476 (7.5 ٪) حالة وفاة ، 2811 (14 ٪) في المستشفى و 438 (2 ٪) تم قبولها في وحدة العناية المركزة.

امراض تزيد خطورة كورونا

القائمة الكاملة للشروط التي تم تحديدها على أنها تحمل أكبر قدر من المخاطر على الأشخاص في أيرلندا هي:

أمراض القلب المزمنة
حالة عصبية مزمنة
فشل كلوي مزمن
سرطان
السمنة المفرطة
قال البروفيسور بينيت: "ما يبعث على الاطمئنان هو أن هذه [الظروف] تتداخل بشكل جيد للغاية مع ما نشرته إدارة الصحة والسلامة والبيئة على أنها مجموعات" عالية الخطورة "للتطعيم، نحن على الطريق الصحيح مع ذلك ".

وقالت إنها فوجئت بأن البيانات تظهر أن الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن غير مرتبطين بمرض شديد أو معدلات وفيات أعلى.

قالت: "هذا لم يأتِ بقوة". قد يكون السبب في ذلك هو أن الناس كانوا يجلسون في شرنقة ويحميون أنفسهم لأنهم كانوا يعلمون أنه فيروس مرتبط بالجهاز التنفسي، كان بعض ذلك مفاجئًا ".

السمنة المفرطة وكورونا

وقال البروفيسور بينيت إن السمنة المفرطة - مؤشر كتلة الجسم يساوي أو أكبر من 40 - هو عامل خطر مرتفع للغاية للإصابة بفيروس كورونا وتدهور الحالة.

اكتشفنا أن خطر الوفاة أو دخولك إلى وحدة العناية المركزة أو دخول المستشفى يزيد بنسبة تتراوح بين أربع إلى سبع مرات إذا كنت تعاني من السمنة المرضية.
"بالنسبة للقبول في وحدة العناية المركزة ، فمن المرجح سبع مرات ونصف أن يتم قبولك إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، وقد تم عرضه في بلدان أخرى أيضًا ".

وقال البروفيسور بينيت إنهم يأملون في أن يساعد هذا التحليل عامة الناس على أن يكونوا أكثر وعيًا بالمخاطر التي يتعرضون لها أنفسهم أو الأشخاص في مجموعاتهم الاجتماعية.

وهناك فوائد للنظام الصحي، وتنص الدراسة على أن: "النتائج قد تفيد في تطوير أدوات للتنبؤ بأولئك الأكثر عرضة لخطر الوفاة ، والاستشفاء ، والقبول في وحدة العناية المركزة."

نُشرت الدراسة في العدد الحالي من المجلة الطبية The Lancet Regional Health Europe.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري