9 مايو 2021 13:44 27 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

دراسة طبية تحذر من ارتباط النوم المتقطع بمخاطر الوفاة لدى النساء

"الاستيقاظ القشرى"
"الاستيقاظ القشرى"

أظهرت دراسة حديثة، أُجريت على ما يقرب من 8 آلاف رجل وامرأة، وجود صلة واضحة بين تواتر ومدة اليقظة اللاواعية أثناء النوم ليلا وزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفاة لأي سبب، وخاصة عند النساء.

وتوصلت الدراسة - التي نُشرت نتائجها في عدد أبريل من مجلة (القلب) الأوروبية - أن النساء اللاتي عانين من اليقظة اللاواعية في أغلب الأحيان ولفترات أطول كان لديهن خطر مضاعف تقريبا للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية خلال متوسط يتراوح بين 6 سنوات.

ويشخص "الاستيقاظ اللاواعى"، والمعروف أيضا باسم "الاستيقاظ القشرى"، أنه جزء طبيعي من النوم يحدث بشكل عفوي، فهو يشكل جزءا من قدرة الجسم على الاستجابة للمواقف التي يحتمل أن تكون خطرة، مثل الضجيج أو اضطرابات التنفس، كما يمكن أيضا أن يكون الألم وحركات الأطراف والصدمات ودرجة الحرارة والضوء من العوامل المحفزة.

وقالت الدكتورة دومينيك لينز الأستاذ في قسم أمراض القلب التابع للمركز الطبي بجامعة (ماستريخت) في هولندا "إن أحد المحفزات الشائعة للاستيقاظ الليلي هو انقطاع التنفس الإنسدادي النومي، وهو توقف التنفس المؤقت عند النوم، مما يعمل على تحفيز نظام "الإثارة" في أجسامنا للاستيقاظ وتغير وضعية النوم وإعادة فتح مجرى الهواء العلوي، كما يمكن أن يكون التلوث الضوضائي أثناء الليل سببًا آخر للإثارة".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري