20 يونيو 2021 13:02 10 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تناول الخيار وتجنب التوابل.. أطعمة تساعد جسمك على تحمل الصيام في الحر

الخيار والخس
الخيار والخس

ارتفاع درجات الحرارة له تأثير سلبي على الجسم خلال الصيام، حيث يتسبب في الشعور بالعطش والإجهاد والصداع، ولذلك على الصائم حماية نفسه من الحرارة، ويمكن فعل ذلك بسهولة عبر تناول أطعمة معينة وتجنب أخرى.

وتحتوي بعض الأطعمة والفواكه على نسبة عالية من المياه، وهذا يجعلها مصدرًا قويًا لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف خلال تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة، مثل البطيخ والفراولة والخوخ والبرتقال والحليب خالي الدسم.

كما أن الخيار والخس والشوربة والزبادي والكرفس والطماطم والفلفل الحلو والقرنبيط والجبن القريش، من الأطعمة التي تحمي الجسم من الجفاف والإجهاد والعطش، بحسب موقع "هيلث لاين نيتوركس" الأمريكي، الذي يقدم معلومات صحية.

وبجانب قدرة هذه الأطعمة على ترطيب الجسم، فإنها تحميه من بعض الأمراض لاحتوائها على قيم غذائية غذائية هامة، أبرزها فيتامين ب 12 الذي يحسن من التمثيل الغذائي ويحافظ على صحة العظام، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، اللذان يساعدان في تقليل نسبة الكوليسترول وضبط مستوى ضغط الدم ومستوى السكر وتقليل الوزن، وفيتامين سي الذي يعزز من قوة الجهاز المناعي ويساعد الجسم في امتصاص الحديد ويحمي الخلايا والعظام.

ونصحت فرح كلاكش، أخصائية التغذية، الصائمين بتجنب المشروبات الرمضانية خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات وبذلك تصبح مدرة للبول وبالتالي تزيد من الشعور بالعطش، والأفضل استبدالها بعصير البرتقال دون سكر أو الليمون مع النعناع أو الكركدية؛ لأن هذه المشروبات تزيد من رطوبة الجسم وتمده بالمعادن والفيتامينات، ولكن يجب عدم شرب أكثر من كوب.

وأكدت أن الصائم عليه عدم اسبتدال الماء بأي مشروب آخر، وأن يتناول 2 لتر منه يوميًا، ويجب أن تكون حرارة الماء معتدلة ويتم شربها بكميات متوازنة في الفترة من الإفطار حتى السحور.

وأشارت إلى أنه يفضل تأخير السحور ليكون بعد منتصف الليل، حتى يحمي الجسم من الجفاف والضعف أثناء التعرض للحرارة المرتفعة، مع ضرورة أن يتكون من وجبات خفيفة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات الطازحة، حيث أن هذه الأنواع تمد الجسم بالبوتاسيوم المسؤول عن الحفاظ على توازن الماء داخل الخلايا، بحسب مجلة "المستشفى العربي" اللبنانية التي تصدر باللغة الإنجليزية وتمنح نصائح صحية.

وأوضحت أخصائية التغذية، أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة المالحة، مثل المخللات والتوابل والكافيين، لأن كل ذلك يجعل الجسم يحتاج إلى الماء بشكل مستمر، كما يتسبب في زيادة التبول.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري