14 يونيو 2021 01:18 3 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

باحث اقتصادي ل”النهار”:عودة ارتفاع أسعار الذهب عالميا يعد نتاج ارتفاع اصابات كورونا مجددا.. ولا أتوقع انخفاض سعره في الفترة القادمة    

النهار


قال محمد محمود عبد الرحيم، باحث اقتصادي، إن الذهب مثل اي سلعة تخضع لقواعد العرض والطلب ، و يمكن القول أن أحد أهم العوامل المؤثرة في تسعير الذهب " أسعار البورصة العالمية " وهو عامل مرتبط بالسوق العالمي ولا علاقة له بالسوق المحلي , كما أن انخفض عوائد أذون الخزانة الأمريكية يعد من العوامل المؤثرة عالمياً .

وتابع محمد تصريحاته ل"النهار" قائلا:"ويمكن القول أن استقرار معادلات سعر الفائدة والاتجاة العام نحو خفضها يشكل أهم عامل في السوق المحلي بمصر لارتفاع الطلب على الذهب وذلك لانه البديل الأمثل للاستثمار حيث يمكن القول أن خفض سعر الفائدة ينعكس علي ارتفاع الطلب علي شراء الذهب" .
وأشار إلي أن سعر صرف الدولار أيضا عامل هام في تسعير الذهب ويمكن القول أن سعر صرف الدولار حالياً مستقر ، ولكن الارتفاع لأسعار الذهب في البورصات العالمية يعود حالياً الي ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد وعدم استقرار الأوضاع العالمية في هذا الإطار وحتي في ظل وجود اللقاح .

وأوضح محمد أن أسعار الذهب ارتفعت بشده مع بداية أزمة كورونا ومع انباء ظهور اللقاح والفتح الجزئي للأسواق وعودة الإنتاج بدأت الاسعار في الانخفاض ، ولذلك فأن الأسعار الحالية قد تكون حركة تصحيحة للارتفاع مرة أخري وحتي أن كانت بسعر ليس في مستوي بداية أزمة كورونا .


واشار محمد إلي أن الذهب سلعة استراتيجية وتعتبر مخزن للقيمة وفي كثير من الأحيان يقوم الذهب بحفظ قيمة العملة من التصخم ولذلك ينصح بتنوع المحفظة الاستثمارية للشخص ، عند توجيه النصيحة للاستثمار يجب التنويع بين" الذهب وشهادات البنوك والأسهم " ، ولا اتوقع خفض سعر الذهب خلال الفترة القادمة .

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري