7 مايو 2021 00:17 24 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رئيس مدينة سفاجا  تتفقد مجمع عيادات التأمين الصحي لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة ”مسام” ينتزع أكثر من 4,184 لغماً في اليمنالسعودية تختار البنفسجي لوناً لسجاد مراسم استقبال ضيوفها وزائريهاالحرية المصرى بالاسكندرية يطلق اليوم الرياضي المفتوح..السبتمسلسل لعبة نيوتن الحلقة 24.. انهيار منى زكى بعد طلاقها رسميا من محمد ممدوحنسل الأغراب الحلقة 24.. عركة جديدة بين حمزة وسليم وعساف يفصل بينهما ”صور”خبراء يكشفون أسباب عدم قيام الدول العظمى بإسقاط الصاروخ الصيني الشاردنجيب زاهي زركش الحلقة 24.. يحيى الفخرانى يقرر التوبة والانتظام فى الصلاةالاختيار 2 الحلقة 24 .. إحباط عملية تفجير ”أبراج النايل تاورز”الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه بشأن التنازل عن ”الملكية الفكرية” للقاحات كوروناإيطاليا تبدأ حملة التطعيمات الجماعية لجزرها الصغيرةحرب أهلية الحلقة 24.. سينيتا خليفة تطلب من شيكو أن يتزوج جميلة عوض
عربي ودولي

«المغرب» يواجه ظاهرة انتشار الكلاب الشرسة

النهار

أعادت مذكرة حديثة للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، ظاهرة تربية الكلاب الخطرة إلى الواجهة.


المذكرة التي نقلت تفاصيلها "سكاي نيوز عربية"، تحمل تعليمات صارمة موجهة لمصالح الأمن بضرورة تكثيف ومواصلة العمليات الرامية إلى مكافحة حيازة ومرافقة وترويض واستعمال الكلاب المصنفة في خانة الشرسة؛ التي تشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين الجسدية.

وتضمنت المذكرة الصادرة نهاية مارس الماضي، تذكيرا بمقتضيات القانون رقم 12-56، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب، وكذلك النصوص التنظيمية التي صدرت بتطبيقه، وحددت بشكل دقيق فئات الكلاب المصنفة شرسة.

ولاحظ متابعون، أن تربية الكلاب الشرسة أصبحت موضة تجتاح شوارع مدن مغربية، مثيرة الذعر في صفوف الأسر، خاصة النساء والأطفال، الذين يخشون تعرضهم لهجوم من حيوانات يعتبرها أصحابها أليفة، بينما هي تشكل قلقا لمن يعانون فوبيا الكلاب وكذا للنساء الحوامل وكبار السن والأطفال.


حسب القانون المغربي رقم 56.12، يُقصد بالكلاب الخطيرة، "كل الكلاب التي تتميز، بالنظر إلى فصيلتها أو تكوينها المرفولوجي، بشراسة تشكل خطرا على الإنسان".

القانون ذاته، يمنع "تملّك أو حيازة أو حراسة أو بيع أو شراء أو تصدير أو استيراد أو تربية أو ترويض الكلاب الخطيرة". كما يمنع القانون إجراء أو تنظيم مبارزات للكلاب، أو إعطاءها مواد منشطة أو مخدرة لتأجيج عدوانيتها وشراستها.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، في بلاغ صادر بداية أبريل الجاري، أنه أصبح ممنوعا استيراد الكلاب الشرسة إلى المغرب، لخطورتها على المواطنين.

وأوضح المكتب في بلاغ اطلعت عليه "سكاي نيوز عربية"، أن القرار اتُخذ بشكل تشاركي بين وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، كاشفة أنه ممنوع حيازة هذه الكلاب من الآن فصاعداً.

هذا القرار الوزاري يأتي بعد حوالي 8 سنوات على صدور القانون المتعلق بـ"وقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب"، ومصادقة الحكومة على النص التنظيمي المتعلق بتطبيق المادة الثانية منه، التي تنص على تحديد لائحة أصناف الكلاب الخطيرة.

وحدد القرار الجديد، أصناف الكلاب الممنوعة من الاستيراد، ويتعلق الأمر بكلاب «البيتبول»، وكذا المنتمية إلى سلالة «الماستيف Mastiff» المعروفة بكلاب "البويربول Boerboel»، إضافة إلى الكلاب المنتمية لسلالة «الطوسا".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري