6 مايو 2021 15:51 24 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

فورين بوليسي: واشنطن تعتزم تقديم صفقة لإيران في مفاوضات فيينا

النهار

ذكرت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية أن واشنطن تعتزم تقديم صفقة لإيران خلال المفاوضات، التي استؤنفت في فيينا يوم أمس الخميس، تشمل تخفيف العقوبات مقابل عودة طهران للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

ذكرت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية في تقرير نشرته أن الرئيس الامريكي جو بايدن "مصمم" على استعادة الاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 وقام بإعادة فرض العقوبات الاقتصادية والنفطية على طهران.

وأشار التقرير إلى أن واشنطن تعتزم تقديم صفقة لإيران خلال المفاوضات، التي استؤنفت في فيينا يوم أمس الخميس، تشمل تخفيف العقوبات مقابل عودة طهران للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.


ووفقًا لمصادر قريبة من المفاوضين الأوروبيين والأمريكيين، إنه من المتوقع أن يعرض المبعوث الأمريكي على طهران صفقة تشمل تخفيف العقوبات بما يكفي حتى تعود إيران إلى الاتفاقية، ولكن ليس كثيرًا لدرجة تجعل بايدن عرضة لهجمات المتشددين بمن في ذلك أعضاء في حزبه يعارضون أي تنازلات على الإطلاق لإيران.

من ناحية أخري، لفت التقرير إلى أنه لن يتم رفع العقوبات إلا إذا توقفت طهران عن خرق الاتفاق بزيادة التخصيب وإنتاج مواد نووية يمكن استخدامها لصنع قنابل مثلما فعلت في الأشهر الأخيرة.

ورأت أن الموعد الأمثل لاستكمال المفاوضات قد يكون في الـ21 من شهر مايو المُقبل، وهو الموعد النهائي لانتهاء الاتفاقية المؤقتة، التي تم التوصل إليها في أواخر شهر فبراير الماضي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، التي بموجبها ستحتفظ إيران ببيانات التفتيش النووي للأمم المتحدة حصريًا لمدة ثلاثة أشهر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري