14 يونيو 2021 10:56 4 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

13 نصيحة للوقاية من كورونا في رمضان قبل ساعات من بدء الشهر الكريم

النهار

حذرت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، المواطنين، من تكرار سياريو شهر رمضان الماضي، وارتفاع الإصابات بشكل كبير، حيث إن شهر رمضان يتوافق مع فترة نشاط الفيروسات أبريل ومايو، لافتة إلى خطورة التجمعات التي تحدث قبل شهر رمضان والنزول لشراء متطلبات الشهر الكريم، بالإضافة إلى التجمعات العائلية.

وتتزايد المخاوف مؤخرا من انتشار فيروس كورونا بشكل أوسع خلال شهر رمضان المبارك، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، ما يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة وعدم السيطرة على الحالة الوبائية والخروج بخسائر كبيرة خلال الشهر الفضيل.

قدم الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، عددا من النصائح الهامة لتقوية المناعة في شهر رمضان:

- التغذية المناعية
فلابد من تناول أغذية تنشط المناعة، وغنية بالبروتينات وقليلة السكر والدسم، وأن تكون السلطة هي الطبق الرئيسي، لأنها غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما يجب تناول كما هو يحتوي على الزنك، الذي يعتبر أحد العناصر الوقائية والعلاجية لفيروس كورونا، وهو أحد عناصر البروتوكول العلاجي للفيروس.

- شرب الكثير من المياه
ومن الضروري شراب كميات كبيرة من المياه، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية وزيادة السوائل في فترة الإفطار، لتعويض ما فقد في الصيام.

- ممارسة الرياضة
تعد الرياضة من أهم منشطات الدورة الرمضانية، وتعتبر الصلوات والحركة داخل المسجد رياضة يجب المواظبة عليها، كما أنها تقوي المناعة، وتحافظ على الجسم للوقاية من فيروس كورونا.

- الإقلاع عن التدخين
للوقاية من كورونا، لابد من الإقلاع عن التدخين نهائيا، لأن له تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، ويضر الرئة، والمدخنين أكثر عرضه للإصابة بالفيروس.

- العامل النفسي
تؤثر النفسية على صحة الإنسان بشكل كبير، والعامل النفسي له جزء كبير للوقاية من كورونا، وكذلك في بروتوكول العلاج، لأنه كلما كانت نفسية الشخص المصاب سليمة كلما كان العلاج أسرع وأسهل.

حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من الفترة الحالية التي تشهد تغيرا بالفصول، وتتزامن مع التحضير لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا أنها فترة مثالية لنشاط الفيروسات.

وللوقاية من الإصابة بالفيروس في الموجة الثالثة له، وحجبه في شهر رمضان الكريم، يستعرض الدكتور عبد العظيم الجمال مجموعة من النصائح يجب تطبيقها على النحو الأمثل، وتشمل:

- تجنب التواجد في الأماكن المغلقة وإن كان لابد للتجمعات فيفضل الأماكن المفتوحة ذات التهوية الجيدة مع تطبيق التباعد الاجتماعي.

- الحفاظ على ارتداء الكمامات.

- غسل اليدين باستمرار مع الاستخدام الأمثل للمطهرات.

- عند الإفطار، يجب تناول الأطعمة الصحية الطازجة غير المصنعة، والفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء، وتقليل تناول السكريات والدهون والمياه الغازية.

- الامتناع عن التدخين.

- تجنب التجمعات والأفضل تناول وجبات الإفطار والسحور في المنزل لتجنب العدوى.

- تطبيق التباعد الاجتماعي قدر المستطاع.

ويؤكد استشاري المناعة، أنه لابد على وسائل الإعلام، العمل على زيادة وعي المواطنين وحثهم على تطبيق الإجراءات الاحترازية على النحو الأمثل لكي نعبر هذه الأزمة بسلام.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري