الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:16 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”رئيس شعبة الثروة الداجنة” تكلفة الكتكوت 10 جنيهات والمنتج بيكسب 1.5 مليون يوميا ماذا فعل حاملي الكرات بمباراة القمة أثار غضب الأهلي وجماهيره؟ كولر يعاقب لاعبي الأهلي بتدريبات بدنية باستاد القاهرة بعد الخسارة أمام الزمالك بالمير يقود تشيلسي لاكتساح إيفرتون بسداسية مذلة في الدوري الإنجليزي إبراهيم نور الدين: كيف اعتزل في مباراة بين فريقين يحتلان المركزين التاسع والعاشر؟ حملتا منه سفاحا..خمسيني يهتك عرض صغيرتين ببورسعيد ويمثل أمام الجنايات غدا إفتتاح معرض الزهور واعياد الربيع بالغردقة مصرع شخص وإصابة 8 آخرين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم الوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة تستمر فى توفير الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين عبد الله السعيد بعد الفوز على الأهلي: لدينا الدوافع للعودة إلى المنافسة على الدوري مجلس الشيوخ يناقش تفاصيل مشروع التأمين الصحى الشامل مع قيادات وزارة الصحه ووزارة المالية بالصور ....تعليم القاهرة تعلن شروط دخول امتحانات الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣

تقارير ومتابعات

تعرف علي سقنن رع تاعا الثاني ملك مصر

سقنن رع تاعا الثاني من أعظم ملوك مصر حيث أنه أول من بدأ القتال الفعلي لطرد الهكسوس (قبائل ”حقا خاسوت": حرفيا ”حكّام الأقطار الأجنبية“) من مصر، والتي أنهاها ابنه أحمس الأول.

وهو ابن الملك ”سا نخت ن رع تاعا الأول“ ويسمى أيضا ”سقنن رع تاعا الأول“ والملكة ”تتي شري“ وتواريخ حكمه غير مؤكده ولكن يعتقد انه تولى الحكم في ١٥٦٠ق.م أو ١٥٥٨ ق. م، خلال عصر الانتقال الثاني، الأسرة السابعة عشر. ومن أثاره قصر وتحصينات بدير البلاّص.

* أسرته:

تزوج سقنن رع تاعا الثاني من الملكة إياح حُتپ (اعح حُتپ) وأنجب منها ”كامس“ أخر ملوك الأسرة السابعة عشر وأحمس الأول (إعح مس) أول ملوك الأسرة الثامنة عشر وطارد الهكسوس. من زوجاته: إعح-حتپ، إعح-مس إن-حعپي، سات_چحوتي. ومن أبناءه وبناته: الملك ”كامس“، الملك ”إعح-مس الأول“ (أحمس الأول)، ”إعح-مس نفرتاري“، ”حنوت م إپت“، ”مريت-إمن“، ”نبت-تا“، ”اعح-مس سا_پا_إر“، ”اعح-مس تو مر.س“، ”بينپو“، ”إعح-مس، حنوت-تا-محو“.

* بداية الحرب مع الهكسوس:

الملك سقننن رع تاعا الثاني هو أول ملك بدأ القتال مع الهكسوس وتوجد وثيقة هي ورقة سالييه جاءت في شكل قصة منسوبة إلى عصر سقنن رع تخبرنا كيف بدأ الخلاف بين ملك الهكسوس ”عاقنن رع أپوفيس“ والملك سقنن رع، حيث أرسل أپوفيس من أواريس الواقعة في شمال الدلتا رسالة إلى سقنن رع يخبره بأن أفراس النهر في بحيرة طيبة تزعجه وتقض مضجعه بالرغم من أنه بينه وبين طيبة ٥٠٠ ميل، ويأمره بأن يجد أي وسيلة للقضاء عليها، فكانت هذه الرسالة بمثابة إعلان للحرب.

* وفاته:

هناك عدة نظريات لكيفية وفاة سقنن رع أكثرها شيوعا انه قتل في معركته مع الهكسوس وبعض النظريات ترى انه قتل بينما كان نائما، حيث انه كان راقدا على جنبه الأيمن حين تعرض للهجوم إما لأنه كان نائما أو لأنه كان قد أصيب بالفعل وسقط على جنبه الأيمن قبل أن تأتيه الضربة المميتة.

وقد تم تحنيط جثته بتعجل وباختصار ويعتقد ان السبب أنه تم تحنيطه في مكان المعركة للحفاظ عليه من التعفن حتى ينقل إلى طيبة حيث تمت هناك محاولة ثانية لتحنيطه، وتوجد مومياؤه الآن في المتحف المصري بالقاهرة.

تم العثور على مقبرته في خبيئة دراع أبو النجا عام ١٨٨١م، وقد كشفت المومياء لاحقا في ٩ يونيه عام ١٨٨٦ بواسطة ”چاستون ماسپيرو“.

مات الملك سقنن رع وهو يحارب الهكسوس، كما توجد آثار ميتته البشعة على جمجمته المليئة بالجروح والكسور نتيجة الضرب بالحراب والبلاطي، ووجدت أسنانه في وضع ضاغط بشدة على اللسان نتيجة الألم الشديد في اللحظات الأخيرة من عمر الملك.

وتملأ رأس الملك الكثير من الجروح الشديدة فيوجد طعنة خنجر خلف الأذن اليسرى للملك وصلت إلى عنقه، وتحطم صدره وأنفه بضربات بالمقامع. ويوجد أيضاً قطع نتج عن بلطة حرب مخترقاً العظم أعلى جبهة الملك.

كان الملك سقنن رع معتدل القامة حيث كان طوله يبلغ ١٧٠سم، عظيم الرأس وكان مفتول العضلات، وشعره أسود كثيفا مجعدا، ولم يكن تجاوز الثلاثين من عمره عند وفاته إلا بقليل.

ومومياء الملك ترقد اليوم في سلام مع مجموعة من مومياوات ملكية أخرى بـالمتحف المصري بالقاهرة.