26 أكتوبر 2021 12:47 20 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

ارتفاع عدد ضحايا عقار جسر السويس لـ22 حالة وفاة و25 مصابا و البحث عن 3 مفقودين

ارتفاع ضحايا عقار جسر السويس
ارتفاع ضحايا عقار جسر السويس

ارتفع عدد ضحايا عقار جسر السويس المنهار الي ٢٢ جثة وكذا زيادة عدد المصابين الي ٢٥ مصابا وتماثل ١٨ حاله للشفاء حيث خروجوا من المستشفيات وجار البحث عن أخر ٣ جثث أسفل الانقاض .

وكان أهالي تقسيم عمر بن الخطاب بجسر السويس قد استيقظوا على كارثة مفجعة عقب انهيار عقار سكني من 10 طوابق ، حيث تعالت صرخات الاهالي ، الذين حاولوا انتشال جيرانهم من اسفل الانقاض بمعاونة رجال الحماية المدنية التي حضرت على الفور وكانت القوات فى سباق مع الزمن لاستخراج السكان من اسفل الانقاض ، الا أن القدر لم يمنع من وقوع الكارثة التى راح ضحيتها نحو ٢٢ شخصا واصيب ٢٥ أخرين وجار البحث عن ٣ أخرين .

سامح رمضان أحد الناجين من الموت روى قائلا إنه اعتاد كل خميس وجمعة زيارة والده الذى يقيم بمفرده وكذا والدة زوجته التى تقيم ايضا بمفردها ، وقبل ساعات من وقوع كارثة انهيار العقار محل سكنا ذهبنا لقضاء يومي الإجازة صحبه اسرتنا ، وقد علمت بحدوث الكارثة بعد اتصال من زوجة شقيقي تخبرني بسقوط عقار بتقسيم عمر بن الخطاب فهرولت وزوجتي مسرعين الى العقار محل سكنا لنكتشف وقوع الكارثة ، ونحمد الله أننا لم نكن موجودين وقت الانهيار.

وأضاف سامح بأنني وزوجتي إسراء قد تزوجنا منذ 5 أشهر فى ذات العقار المنهار ولم يتبقى لنا سوى بعض المتعلقات الشخصية وصورة برواز صورة فرحنا ، لافتا انني ليس لى علاقة كبيرة بجيرانى لانى مقيم فيها منذ 5 أشهر ولكن تعرفت على جارى وشهرته ابو فادى قد لقي مصرعه اسفل الانقاض ، كما لقي ضابط مقيم اسفل شقتي مصرعه كما علمت واتمنى لهم الرحمه .

وفجر سامح مفأجاة من العيار الثقيل بأن الطوابق الثلاثة بذات العقار المنهار بهم مصنعين ويقيم بداخلهما عمال " مصريين وأفارقة " وخلال الفترة الأخيرة كانت هناك ترميمات بالعقار لانهاء اعمال التشطيبات الداخلية والخارجية للعقار .

وقالت زوجته إسراء ، " شقا العمر راح ولكن نحمد الله أننا قد نجونا من الموت وربنا يصبر أسر الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل ".

فقد تلقت عمليات الحماية المدنية بالقاهرة بلاغًا فجر اليوم بانهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب حي السلام أول ، على الفور انتقلت فرق الإنقاذ البري بإشراف اللواء انتصار منصور مدير الحماية المدنية بالقاهرة الذين نجحوا فى استخراج الجثث والمصابين ونقلهم إلى المستشفيات لإسعافهم.

ومن جانبه ، أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة خروج ١٨ حالة من مصابى عقار السلام المنهار من المستشفى بعد تلقيهم العلاج اللازم ، مشيرًا إلى استقرار حالة المصابين الباقين واستمرار تلقيهم للعلاج بالمستشفى.

وتواجد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة منذ فجر اليوم السبت بموقع انهيار عقار السلام للاشراف على عمليات إنقاذ السكان العقار ، وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين بالعقار ، حيث تم نقل ٢٥ حالة اصابة إلى مستشفيات السلام وعين شمس مع وجود ٢٢ حالات وفاة وماتزال قوات الحماية المدنية والإنقاذ المركزى وأجهزة المحافظة تواصل البحث عن وجود ٣ أشخاص تحت الانقاض .

وقرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار وبيان مدى تأثرها من الإنهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور إنتهاء النيابة العامة من المعاينة .

ثم انتقل محافظ القاهرة إلى مستشفى السلام للاطمئنان على حالة المصابين الناجين من حادث انهيار عقار تقسيم عمر بن الخطاب بحى السلام ، ووجه المحافظ بتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين ومتابعتهم حتى تحسن حالتهم .

وأكد محافظ القاهرة أنه فور وقوع الحادث تم رفع حالة الطوارىء القصوى بالمستشفى وتواجد جميع الفرق الطبية لتقديم الخدمة الصحية للمصابين مشيرًا إلى توافر كافة المستلزمات الطبية بالمستشفى .

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري