22 يونيو 2021 09:52 12 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الصحة العالمية تبرئ ساحة لقاح ”أسترازينيكا” المضاد لكورونا

النهار

أعلنت الهيئة الاستشارية التابعة منظمة الصحة العالمية رفضها التقارير المتعلقة بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا، وأكدت أنه لا توجد أدلة على تسببه في أي مشاكل صحية لدى متلقيه.

الصحة العالمية

وقال كريستيان ليندماير المتحدث باسم المنظمة في تصريحات لـ"رويترز" اليوم الاثنين: "بمجرد أن تتوصل منظمة الصحة العالمية إلى فهم كامل لهذه الأحداث، ستطرح على الفور كل النتائج وأي تغييرات غير متوقعة للتوصيات الحالية على عامة الناس".

وأضاف: "حتى اليوم لا يوجد دليل على أن الحوادث نتجت عن تلقي اللقاح ومن المهم أن تستمر حملات التطعيم حتى يمكننا إنقاذ الأرواح ومنع الإصابة بحالات مرضية شديدة من الفيروس".

من جهتها توقعت المتحدثة باسم المنظمة مارجريت هاريس في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن تستغرق عملية فحص التقارير أسبوعا كاملا.

الاتحاد الأوروبي

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد سجلت في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حتى 8 مارس، 15 حالة من خثار الأوردة العميقة و22 حالة من الانسداد الرئوي بين الأشخاص الذين تلقوا لقاح "أسترازينيكا"، والذين تجاوز عددهم الإجمالي 17 مليونا.

قائمة الدول

وكانت قائمة طويلة من الدول، قررت التوقف عن إعطاء لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لمواطنيها بشكل مؤقت بعد أن ظهرت تخثرات دموية - تجلطات - لدى أشخاص تم حقنهم باللقاح ومنهم هولندا وأندونسيا.


والجمعة الماضية، انضمت بلغاريا وتايلاند، إلى قائمة متزايدة من البلدان التي أوقفت استخدام اللقاح مؤقتا بسبب مخاوف صحية، بما في ذلك الدنمارك وأيسلندا والنرويج، حسبما ذكرت شبكة "يو إس نيوز".

وبالرغم من توقف بعض البلدان عن استخدام أسترازينيكا، قالت ألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا وهولندا إنها ستواصل استخدام اللقاح بشكل طبيعي.

لقاح أسترازينيكا


بدورها قالت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح "أكسفورد – أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، أعلنت الأربعاء الماضي، أن تحقيقا أوليا لم يكشف عن أي صلة بين لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لكورونا ووفاة ممرضة نمساوية تم حقنها به.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري