20 يونيو 2021 11:15 10 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

صور جديدة لأول رسالة بالعالم بعد قراءتها بماسح ضوئى.. تعرف على نصها

النهار

استطاع مختصون، قراءة رسالة تعود إلى القرن الـ17، باستخدام ماسح ضوئي للأشعة السينية، لتكون بذلك أول رسالة تتم قراءتها رقمياً دون فتحها، وذلك للحفاظ على قيمتها التاريخية، بسبب الطريقة الفريدة التي أغلقت بها.

وكانت الرسالة، المؤرخة فى 31 يوليو 1697، عبارة عن طلب من جاك سيناك إلى ابن عمه بيير لو بيرس، وهو تاجر فرنسي في لاهاي، للحصول على نسخة من إشعار وفاة رجل آخر يدعى دانيال لو بيرس، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

الرسالةالرسالة

وتم إغلاق الرسالة باستخدام "قفل الحروف"، وهي عملية يتم فيها طي الخطاب ليصبح على هيئة مظروف، ويكون إغلاقه بهذه الطريقة للحفاظ على خصوصيته، وهو جزء من مجموعة تتكون من حوالي 2600 رسالة لم يتم تسليمها، والتى كانت مرسلة من جميع أنحاء أوروبا إلى لاهاى بين عامى 1689 و1706، وكان 600 من هذه الرسائل لم يتم فتحها مطلقًا.

الرسالة تعود للقرن ال 17الرسالة تعود للقرن ال 17

ويقول نص الرسالة "لقد مرت أسابيع قليلة منذ أن كتبت إليك لأطلب منك أن تحضر لي مقتطفًا قانونيًا من وفاة السيد دانيال لو بيرس، الذي حدث في لاهاي في شهر ديسمبر 1695، دون تلقى شئ منك.. أكتب إليكم مرة ثانية لأذكركم بالمتاعب التي تحملتها نيابة عنكم.. من المهم بالنسبة لي الحصول على هذا المقتطف وسوف يسعدني كثيرًا أن أحصل عليه وأن ترسل إليّ في نفس الوقت أخبارًا عن صحتك وجميع أفراد العائلة".

عدد من الرسائل الأخريعدد من الرسائل الأخري

صورة اخري للرسالةصورة أخري للرسالة

ويقول القائمون على تجربة المسح الرقمى، إن التقنية الجديدة ستسمح للمؤرخين بدراسة نص هذه الوثائق التاريخية المختومة من دون الإضرار بالأنظمة التي أمنتها.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري