16 مايو 2021 14:18 4 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
لمواجهة الموجة الثالثة لفيروس كورونا ...الأجهزة التنفيذية تغلق مطعم و(3) مقهى مخالف وتفض سرادقات الأفراح والعزاء.قبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضياً بالمدارس العسكرية الرياضية ...محافظ المنوفية :  بتفعيل كافة آليات التواصل مع المواطنين والإستماع لشكواهم بما يحقق رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم  تشييع جثامين 5 من أسرة واحدة بالدقهلية توفوا فى حادث سيارة بدمياط فض تجمع لإقامة حفل زفاف بأشمون ومعاقبة المخالفين للقرارات الإحترازية فى محافظة المنوفية تموين الفيوم ضبط صيدلية بدون ترخيص وأدوية بشرية صالحة وغير صالحة بناحية مركز يوسف الصديق الأمين العام السابق للأمم المتحدة يحذر أمريكا من استخدام الفيتو اليوم لمنع إدانه اسرائيلمتابعة 11 الف و250 حالة و 10 الاف و75 حالة عزل منزلي بفيروس كورونا  بالدقهلية العثور على أشلاء جثة لمواطن ملقاه على شريط سكة حديد بالمنيابسبب ارتفاع درجة الحرارة اليوم بالمنيا .. الأجهزة التنفيذية تتأهب لأي طارئتموين المنوفية : تحرير (93) محضر تمويني خلال يوم واحد وضبط 282 كجم دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمنوفرفع ٦٣٠ طن قمامة ومخلفات بدمنهور 
عربي ودولي

دراسة تعلن ذوبان جليد الأرض بوتيرة أسرع من منتصف التسعينيات

النهار

أظهرت دراسة جديدة أن جليد الأرض يذوب اليوم بوتيرة أسرع من منتصف التسعينيات إذ يرفع تغير المناخ درجات الحرارة لأعلى مستوياتها على الإطلاق.

وإجمالا تشير التقديرات إلى ذوبان 28 تريليون طن متري من جليد البحار والصفائح الجليدية والأنهار الجليدية منذ منتصف التسعينيات.

وخلصت الدراسة المنشورة اليوم الاثنين في دورية (ذا كرايوسفير) العلمية إلى أن معدل الذوبان السنوي أصبح الآن أسرع 57 بالمئة مما كان عليه قبل ثلاثة عقود.

وقال توماس سليتر عالم الجليد بجامعة ليدز في بريطانيا والمشارك في إعداد الدراسة "كان مفاجئا أن نرصد هذه الزيادة الضخمة في 30 عاما فقط".

وأشار سليتر إلى أن الموقف واضح تماما للمعتمدين على الكتل الجليدية الجبلية في الحصول على مياه الشرب أو من يعتمدون على جليد البحار الشتوي في حماية منازلهم الساحلية من العواصف غير أن ذوبان الجليد بدأ يجذب أنظار المقيمين في أماكن بعيدة كل البعد عن المناطق المتجمدة.

وارتفعت درجة حرارة الغلاف الجوي حوالي 1.1 درجة مئوية منذ عصر ما قبل النهضة الصناعية لكن معدل ارتفاع درجات الحرارة في منطقة القطب الشمالي كان أكبر من المتوسط العالمي بما يزيد عن المثلين في الثلاثين عاما الماضية.

وباستخدام بيانات الأقمار الصناعية في الفترة من 1994 إلى 2017 بالإضافة إلى قياسات في الموقع وعمليات محاكاة بالكمبيوتر، توصل فريق الباحثين البريطانيين إلى أن العالم كان يفقد 0.8 طن متري من الجليد سنويا في المتوسط خلال التسعينيات لكنه فقد نحو 1.2 طن متري سنويا في الأعوام القليلة الماضية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري