الجمعة 19 أبريل 2024 11:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن الرئيس الكاثوليكى الثانى فى تاريخ الولايات المتحدة بعد جون كينيدى

قالت شكبة "فوكس نيوز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن هو ثانى رئيس كاثوليكى فى تاريخ البلاد، حيث كانت آخر مرة جلس فيها رئيس كاثوليكي في البيت الأبيض عام 1961 عندما تم تنصيب جون كينيدي كأول رئيس ينتمى لهذه الطائفة.

واشتهر كينيدى بالاحتفال بالقداس في كنيسة سانت ماثيوز خلال فترة رئاسته.

وبالمثل ذهب جو بايدن إلى الكنيسة قبل تنصيبه ، وهي خطوة تقليدية قبل مراسم أداء اليمين. ورافقه زوجته جيل ومعهما نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوجلاس إمهوف

بناءً على دعوة من بايدن ، انضم إلى الزوجين الأولين مجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين ، بما في ذلك جميع الأعضاء الأربعة الكبار في قيادة الكونجرس.

ويشمل ذلك زعماء مجلس الشيوخ الجمهوري ميتش ماكونيل والديمقراطي تشاك شومر وكذلك رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفن مكارثي.

وقال موقع "فوكس نيوز" إن أبرشية منزل بايدن هي سانت جوزيف في برانديواين في ديلاوير.

قال الصحفي الكاثوليكي روكو بالمو لـ FOX 29 في فيلادلفيا إن بايدن كان عضوًا متحمسًا في أبرشيته.

وأعرب بالمو عن اعتقاده أن إيمان بايدن سيلعب دورًا في سياسته الرئاسية.

وقال بالمو "بالطبع ، كان الحزب الديمقراطي والكنيسة على خلاف منذ فترة طويلة فيما يتعلق بالإجهاض، وبالمهاجرين ، وأولويات الفقراء والعاملين. هذه هم العناصر الأساسية لما نسميه التعاليم الاجتماعية الكاثوليكية ".

سيتولى الأب ليو أودونوفان - الرئيس السابق لجامعة جورجتاون - الصلاة في حفل تنصيب بايدن.

الأب أودونوفان هو صديق لعائلة بايدن ، وكان المحتفل الرئيسي في قداس وفاة نجل بايدن بو في عام 2015 في سانت أنتوني من بادوا باريش في ويلمنجتون ، ديل.