النهار
الجمعة، 27 نوفمبر 2020 07:23 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

أيهما يستحق الشراء: مقارنة المواصفات والأسعار بين آيفون 12 وسامسونج جلاكسي اس 20

النهار

الآن نحن نعرف كيف تبدو أحدث سلسلة هواتف ايفون حيث تعرفنا على المواصفات الكاملة للموبايل في حفل الإطلاق الضخم الذي عقدتة ابل، يمكننا الآن أن نعقد مقارنة منطقية بينه وبين منافسه في تلك الشريحة السعرية: Samsung Galaxy S20.

تم الكشف عن الاسعار والمواصفات لسلسلة ايفون الجديدة في الحدث الافتراضي من Apple والأول من نوعه بفضل قيود فيروس كورونا حيث تم بثة على الإنترنت بدلًا من عقد مؤتمر كما هو الحال سنويًا في نفس الموقع، وشاهدنا العديد من المصطلحات الفنية وعبارات مثل "Lidar" و "Ultra-Wide Band" و "بلورات النانو السيراميك" والتي سنتطرق لها في هذه المقالة.

تم الإعلان عن هاتفiPhone 12 mini بسعر 700 دولار، وهو واحد من أربعة هواتف مزودة بتقنية 5G كشفت عنها عملاقة التكنولوجيا بالإضافة إلى أن الجهاز تحديدًا هو الهاتف الرائد الأقل تكلفة الذي أعلنت عنه الشركة منذ عدة سنوات، إلى جانب iPhone 12 و iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max.

تأتي كلًا من هواتف AppleوSamsung بأحجام وأسعار مختلفة، لذلك قمنا بمقارنة الطراز القياسي iPhone 12 مع Galaxy S20.

مقارنة السعر:

سامسونج وآبل يبدو متقاربان في الأسعار حيث يأتيS20 5Gبسعر 800 دولار مقارنة بسعر iPhone 12 الذي يبلغ 800 دولار كذلك.

كما ستأتي نسخة 256 جيجابايت من ايفون 12 بسعر 950 دولار وهو ما يُمثل سعر باهظ نوعًا ما.

الكاميرا وسعة التخزين الداخلية

يأتي iPhone 12 بسعة تخزينية تبدأ من 64 جيجابايت وتصل إلى 256 جيجابايت، بينما يأتي هاتف Galaxy S20 بإصدار واحد يأتي مع سعة تخزين تصل إلى 128 جيجابايت.

يحتوي هاتف iPhone 12 على نظام كاميرا ثنائي العدسة بدقة 12 ميجابكسل بالإضافة إل القدرة على تسجيل فيديو بدقة 4K. كما تدعم الكاميرا الرئيسية تقريب بصري حتى 2x وتقريب هجين حتى x5، مما يعني ضبابية أقل من بعيد.

يحتوي Samsung S20 أيضًا على عدسة مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل وخاصية تسجيل الفيديو بدقة 4K، ولكنه يوفر فقط تقريب بصري حقيقي 1.1x و 3x رقمي. يتميز كلاهما بوضع تصوير ليلي مميز وخاصية تثبيت الكاميرا Gyro GIS، مما سيجعل صورك تبدو احترافية حتى في أكثر الظروف غير الملائمة لمُحترفي التصوير.

اليوم، ومع ذلك، فإن التصوير بالهواتف الذكية يتعلق بالبرمجيات الداخلية والسوفت وير بقدر ما يتعلق بالمواصفات. يستخدم كلا الهاتفين قدرًا كبيرًا من قوة المعالجات لتحسين الصور، ومن الصعب التقاط صور سيئة بأي منهما.

البطارية

قالت شركة آبل إن أجهزة iPhone الجديدة الخاصة بها توفر سرعات 5G تصل إلى 4 جيجابت في الثانية وستكون هذه الأجهزة الرائدة قادرة على موازنة السرعة مع عمر البطارية، وهو أمر يُحسب لآبل لأنه من المعروف أن شبكات الجيل الخامس تستنفذ الكثير من طاقة بطارية أي هاتف. هذا يعني أنه عندما لا يحتاج الهاتف إلى اتصالات 5G، كما هو الحال عند تشغيل الموسيقى مثلًا أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه سيعتمد على شبكات 4G التي تستهلك طاقة أقل.

عُمر بطاريةiPhone 12سيكون في حدود 17 ساعة من تشغيل الفيديو وما يصل إلى 11 ساعة من تشغيل الفيديوهات، بينما يقدم S20 مقاييس مختلفة، 14 ساعة من استخدام الإنترنت عند استخدام 4G وما يصل إلى 20 ساعة من وقت التحدث.

في كلتا الحالتين، يكون عمر البطارية دائمًا مؤشر على طريقة استخدامك لهاتفك. أشاد معظم المختصين بعُمر بطارية S20. من السابق لأوانه معرفة متى يتعلق الأمر بآيفون 12، على الرغم من أن هاتفiPhone 11الذي صدر العام الماضي يمثل بالفعل طفرة فيما يخص بطاريات آبل.

الشاشة والمعالج

تتميز موبايلات ايفون الجديدة بتصميم مُسطح جديد أرق بنسبة 11% وأصغر بنسبة 15% وأخف وزنًا بنسبة 16% من الموديلات السابقة، مما يعني أن iPhone 12 يأتي مع نفس الشاشة بحجم 6.1 بوصة ولكن في هيكل أصغر منiPhone 11.

كُلًا من سامسونج وآبلتدعيان أن هواتفهما تأتي مع شاشات صلبة إضافية. تحتوي سلسلة ايفون 12 على طبقة حماية على الشاشة من السيراميك المُقوى، مما يجعله مقاوم للسقوط أكثر بأربع مرات من طبقات الحماية التي تأتي من الزجاج.

يُنظر إلى شاشة الأموليد الموجودة فيS20 على أنها ميزة على Apple، لكن الشركة الأمريكية حسنّت ذلك الجانب في هواتفها عن طريق شاشة Super Retina أكثر وضوحًا وإشراقًا وتشبعًا بالألوان، على الرغم من أنه عندما يتعلق الأمر بكثافة البكسلات في البوصة الواحدة، لا تزال سامسونج تفوز.

لطالما كان يُنظر إلى شركة Apple على أنها تتمتع بميزة عندما يتعلق الأمر بالمُعالجات، حيث يعمل iPhone 12 على معالج A14 bionic الجديد والذي تدعي الشركة أنه أسرع معالج في أي هاتف ذكي على الإطلاق. تستخدم هواتف سلسلة جلاكسي اس 20 من سامسونج معالجQualcomm Snapdragon 865.

المُحلقات

إذا كنت تعتقد أن الشركتان قريبتان جدًا فيما يخص تلك المقارنة، فربما يكون الإعلان عن قيام Apple بشحن جميع أجهزة iPhoneالجديدة بدون شاحن أو سماعات رأس بعد الآن هو الأمر الحاسم لك، فقط تذكر أن آبل قامت بذلك لسبب وجيه للغاية من أجل حماية البيئة.