الجمعة 19 أبريل 2024 06:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية تعقد اجتماعًا دوريًا لمناقشة خطط العمل ورفع كفاءة الأداء هل نجت ايران من كارثة محققة جراء استهداف اسرائيل لمحيط المنشأت النووية في اصفهان ؟ الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية.. ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ بكين تنتقد التشكيك فى أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة كييف: مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية قوات الاحتلال تغتال قائد كتيبة طولكرم في مخيم نور شمس نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة

المرأة والبيت

تشبه الأنفلونزا.. أعراض حمى الضنك وطريقة العدوى

في الوقت الذي يحاول العالم إيجاد علاج لفيروس كورونا التاجي ، أعلنت الصين عن رصد حالة مصابة بمرض حمى الضنك ، وهو مرض قديم ظهر في العقود الأخيرة وينتشر في المناطق كثيفة السكان .

ظهرت حمى الضنك المعروفة أيضا باسم حمى الضنك النزفية ، في خمسينيات القرن الماضي ، وراح ضحيتها عدد هائل من المصابين في الفلبين وتايلاند ثم انتشر المرض في معظم بلدان آسيا ، ويتفاقم أحيانًا هذا المرض ليصبح مرضًا قاتلًا محتملًا يطلق عليه اسم حمى الضنك الوخيمة، بحسب موقع webmd.

لا يوجد علاج لمرض حمى الضنك رغم ظهوره من حوالي 70 سنة ، لكن الكشف المبكر واكتشاف أعراض المرض والحصول على رعاية طبية مناسبة يقلل من معدلات الوفيات بحمى الضنك ، فمازال علاج حمى الضنك قيد التطوير والبحث.

طريقة انتقال حمى الضنك

حمى الضنك في الأساس هو عدوى فيروسية تنتقل من خلال البعوض ، وينتقل هذا المرض من شخص لآخر عند لدع بعوضة لإنسان مصاب ، فتحمل المرض ثم تنقله لشخص أخر سليم عند لدغه ، وينتشر أكثر في فصل الصيف .

أعراض حمى الضنك

تبدأ أعراض حمى الضنك في الظهور خلال 5 إلى 8 أيام من لدغة البعوضة ، وهنا يبدأ المصاب الشعور بهذه الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا :

- ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم

- ألام في عضلات الجسم و الظهر

- فقدان الشهية

-طفح مثير للحكة في أنحاء الجسم

- صداع حاد

- غثيان

-قيء