السبت 18 مايو 2024 04:43 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توماس توخيل يعلن تشكيل بايرن ميونخ الرسمي لمواجهة هوفنهايم بالدوري الألماني بعد تداول امتحان اللغة العربية.. قرارات فورية وعقابية من محافظ المنوفية لرئيس لجنة ومراقب وموجه بإدارة قويسنا تأجيل محاكمة 10 متهمين بقتل شخص بأسلحة نارية فى شبين القناطر لجلسة يوليو المقبل المشدد 7 سنوات لعامل خردة لقتله زوجته بسبب خلافات بينهما بالخانكة وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية شقو عمرو يوسف يتجاوز الـ70 مليون جنيه بسبب خلافات سابقة.. المؤبد لشخصين بتهمة قتل سيدة بالخانكة جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بحوزة راكب ”الزراعة” تطلق ٦ قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف بالصور والفيديو.. افتتاح أول معرض فن تشكيلي في قرية بالمنوفية غادة عبد الرازق تقدم الكوميديا لأول مرة وأحمد آدم يغير جلده في فيلم ”تانى تانى” المؤبد لعامل وغرامة 100 ألف جنيه لاتجاره في المواد المخدرة بالخانكة

منوعات

فيديو مذهل لحفرة من الثلج الغازي على كوكب المريخ

التقطت المركبات الفضائية المدارية، مقاطع فيديو مذهلة يظهر واحدة من أجمل المواقع على كوكب المريخ وهو فوهة ضخمة مكسوة بالثلج.

ووفقا لمجلة ساينس أليرت العلمية، التقطت مركبة الفضاء مارس إكسبريس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية صورا ومقاطع فيديو المذهلة لواحدة من أكثر الحفر غموضا على كوكب المريخ.

وتم التصوير باستخدام كاميرا (HRSC)، وكان الهدف الرئيسي منها جمع معلومات عن التضاريس على كوكب المريخ، وتم التقاطها من أعلى إلى أسفل ليكون المنظر طبيعيا بطريقة ثلاثية الأبعاد.

ويبلغ طول الحفرة وتحمل اسم (كوروليف كريتر)، 82 كم وعمقها 2 كم، وتقع هه الحفرة في الأراضي الشمالية بالمريخ، وهي عبارة عن مساحة كبيرة من التضاريس المليئة بالكثبان الرملية.

وامتلئت هذه الحفرة باستمرار بالجليد المائي، ويبلغ سمك التل المركزي حوالي 1.8 كم، وهي واحدة من أكبر خزانات الجليد غير القطبي على سطح المريخ.

وشرح العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أن الجليد في الحفرة غير صلب، وأن الهواء فوق الجليد يبرد وبالتالي فهو أثقل مقارنةً بالهواء المحيط،نظرًا لأن الهواء موصل فقير للحرارة، فإن كومة الجليد المائي محمية بشكل فعال.

وتحمل الحفرة اسم مهندس الصواريخ الروسي ومصمم المركبة الفضائية سيرجي بافلوفيتش كوروليف (1907-1966)، الذي قام بتطوير أول صاروخ روسي عابر للقارات R7، ومع تصميمه للصواريخ والمركبات الفضائية ، كان مسؤولًا أيضًا عن أول قمر صناعي من صنع الإنسان (سبوتنيك في عام 1957) وأول رحلة فضائية بشرية (يوري جاجارين في عام 1961).

فيديو مذهل لحفرة من الثلج الغازي على كوكب المريخ