النهار
الجمعة، 10 أبريل 2020 09:36 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

برلمان النهار

عبد العال: دخلنا مرحلة الفقر المائى.. وحقوقنا فى مياه النيل مسألة حياة أو موت

النهار

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن مصر دخلت حزام الفقر المائى، مشيرا إلى أن الحصة المحددة لها من نهر النيل غير كافية، مضيفا أن وزارة الرى وعلى رأسها الوزير يؤدى أداء جيد سواء فيما يتعلق بملف الرى فى الداخل، أو فى الخارج ومعه وزير الخارجية فى التفاوض بشأن سد النهضة.

وتابع عبد العال:"كلنا ثقة فى القيادة السياسية والأجهزة المعاونة إنها ستحافظ على حقوق مصر فى مياة نهر النيل"، لافتا إلى أنه لا يمكن التفريط فيها لأنها مسألة "حياة أو موت".

وقال خلال الجلسة العامة اليوم:"ثقتنا كاملة فى القائمين على التفاوض والقيادة السياسية الوطنية التى دائما تدافع عن حقوق مصر فى الداخل والخارج بكل كفاءة".

وأضاف "عبد العال":"زراعة الأرز محكومة بمسألة المياه والأرز من الزراعات التى تحتاج للمياه، لافتا إلى ضرورة الخروج بالرى من الغمر إلى وسائل الرى الحديثة.

ولفت عبد العال إلى أن مياه الأمطار يتم استخدامها وتخزينها فى أحواض و تدخل فى الصرف الصحى ويتم معالجتها ثلاثيا، وأن مصر من أكثر الدول كفاءة فى استخدام المياه.

وتابع قائلا:"حصة مياه النيل لا تكفى لعدد السكان ونحن فى حاجة إلى 90 مليار أو 100 مليار متر مكعب مياه فى السنوات القادمة، وكلنا ثقة فى القيادة السياسية ووزيرا الخارجية والرى وكل الأجهزة المعاونة فى التفاوض بشان سد النهضة".

النهار, أسامة شرشر