2 ديسمبر 2021 18:01 27 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
التعليم تحدد محذوفات علم النفس والاجتماع لطلاب الدمج بالثانوية العامةمقتل شاب على يد دجال بالشرقية ضربه بـ”يد مقشة” بزعم استخراج الجنالخارجية المصرية تقدم تعازيها لأذربيجان فى ضحايا تحطم مروحية عسكريةرئيس الوزراء: نتبنى خططا تحافظ على النسق الحضارى والتخلص من مظاهر العشوائيةترامب يتوقع 2024 ”عام كبير جدا”.. ويؤكد: عدت لـ”جحيم السياسة” لأنى أحب أمريكاالصين تتقدم باحتجاج رسمى للحكومة اليابانية بشأن تصريحات لرئيس الوزراء السابقرئيس MI5: بريطانيا تواجه تهديدات إرهابية مستمرة و”أشباح” الوكالة أنقذوا آلافالقبض على تشكيل عصابى من 5 عاطلين بالإسماعيلية تخصص فى الاتجار بـ”الشابو”الكرملين: تصريحات الرئيس الأوكرانى عن القرم ”تهديد مباشر” لروسيابايدن يستعد لإعلان قيود على السفر إلى أمريكا بعد رصد أول إصابة بأوميكرونرئيس إيطاليا فى رسالة لبابا الفاتيكان: على الجميع الالتزام ليسود السلام منطقة المتوسطالمفوضية الأوروبية تحيل ألمانيا للمحكمة الأوروبية للفشل بتطبيق متطلبات السلامة بالسكك الحديدية
ثقافة

محاضرة التأثير المتبادل بين كتاب التاريخ القبط والمسلمين في مصر بمكتبة الإسكندرية

النهار

ينظم مركز الدراسات القبطية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "التأثير المتبادل بين كتاب التاريخ القبط والمسلمين في مصر"، يوم الخميس، 13 فبراير 2020، الساعة 2.00 مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الاجتماعات (C)، ويلقى المحاضرة الأستاذ صبحي عبد الملاك باحث في الدراسات القبطية.

في البداية كتب الكتاب الأقباط تاريخهم الديني للكنيسة القبطية وقصة صراعها مع الإمبراطورية البيزنطية بنظام الحوليات متبعين المدرسة المصرية القديمة في كتابة التاريخ في حلقات تبدأ كل حلقة بتولي بطريرك و تنتهي برحيله.

ثم يمثل الغزو الفارسي لمصر فاتحة الاهتمام بالتاريخ السياسي و المدني في كتاباتهم لتاريخهم المسمى "السير" أو "سير البيعة المقدسة" المعروف ب "تاريخ البطاركة". بل ان بعضهم (معاني أبو المكارم بن بركات أبو العلا يضمن سيرتي البطريركين اللذين كتبهما فصولا كاملة لتاريخ صلاح الدين وخلفائه الأيوبيين. وآخرون قبط يكتبون تاريخا مدنيًا و سياسيًا؛ (المكين جرجس بن العميد) ويلحقه في الذيل (المفضل بن أبي الفضائل) الذي ينشر له بعنوان "تاريخ السلاطين".

ويكتب أبو المكارم كتابه في تاريخ الآثار فضلا عن مشاهداته المعاصرة نقلا عن كتاب مسلمين (الديارات للشابشتي(، وبدءً من القرن الثالث الهجري /التاسع الميلادي يكتب الكتاب المسلمون تاريخ مصر الاسلامية أولهم بن عبد الحكم ويليه بن الكندي وبن زولاق "فضائل مصر" اللذان ينقل عنهما الكتاب القبط، أما المقريزي الذي يكتب مجموعًا في التاريخ حتي زمان وفاته فضلًا عن كتابه الأشهر المعروف ب "الخطط المقريزية"، الذي لا يغيب عنه الشأن القبطي، فيخصص فصولًا يذكر فيها ديانة القبط وديارات النصارى وكنائسهم و أعيادهم و جدول بطاركتهم و هي منقولة بالطبع عن كتابهم وأيضا الحوادث التي جرت عليهم.

أما القلقشندي فيخصص أبوابا و فصولا لهم في موسوعته "صبح الأعشى"، هذا ما تلقي عليه الضوء هذه الدراسة، تأتي هذه المحاضرات في إطار الفعاليات والأنشطة العلمية، وأحد البرامج والمواسم الثقافية التي ينظمها برنامج الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية من كافة الجهات المعنية بالاهتمام بالتراث القبطي داخل مصر وخارجها.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري