الخميس 28 مارس 2024 02:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

عن طريق شركة وسيطة.. أفاست يبيع معلومات المستخدمين مقابل ملايين الدولارات

في تحقيق لمجلة PC ومؤسسة Motherboard اكتشفتا أن برنامج الفيروسات الشهير Avast " أفاست" يقوم ببيع معلومات وبيانات حساسة لمستخدميه لبعض الشركات الكبرى عن طريق شركة وسيطة تسمى Jumpshot.

وأظهر التحقيق، أن البرنامج يقوم بتتبع تحركات المستخدمين عبر الإنترنت، ويجمع معلومات مثل الأشياء التى يقوم المستخدمون بالبحث عنها على محركات البحث مثل جوجل و Bing وغيرها بالإضافة إلى تتبع المواقع التى يتم التسجيل فيها على Google Maps، وكذلك البحث على صفحات معينة على موقع LinkedIn .

وبرنامج الفيروسات الشهير أفاست هو موقع مجانى مضاد للفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل Windows، ومنذ إطلاقه أصبح أحد أكثر البرامج شعبية بسماته الكاملة كتطبيق مضاد للفيروسات بوصفه برنامج مجاني لمستخدمي منصات تشغيل مايكروسوفت ويندووز، وفي عام 2009 أصبح عدد المسجلين والمستخدمين لبرامج أفاست 75 مليون مستخدم، وفي الوقت الحاضر بلغ عدد المستخدمين أكثر من 400 مليون مستخدم.

ويهدف البرنامج إلى منع عدة أنواع من تهديدات الحاسب، بما فيها برامج التجسس وبرامج الأمان الاحتيالية ،والتي يمكن أن تجعل لأي فيروس قاعدة انتعاش للبيانات الخاصة به التي يمكن استخدامها لاستعادة الملفات المصابة إلى وضعها الأصلي ذلك بدلًا من حذفها.

وأفاد التحقيق التى تم نشره أمس أن الشركة الوسيطة تقوم بيبع معلومات المستخدمين بملايين الدولارات إلى شركات مثل Expedia و Intuit و Sephora و Loreal فيما نفت شركة مايكروسوفت أى علاقة لها مع البرنامج.