الثلاثاء 19 مارس 2024 12:11 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظة البحيرة تتسلم خرائط قطعة أرض مساحتها 37 فدانا برشيد لإقامة مشروعات نفع عام تداول 20 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة و932 شاحنة بمواني البحر الأحمر ”تعليم البحيرة” تحصد 3 مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية فى مسابقة المكتبات النموذجية هل يلحق زيزو بمباراة فيوتشر في كأس الكونفدرالية؟.. تفاصيل القاهرة للزيوت.. فتح باب الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة لـ 312 مليون جنيه تاريخ مواجهات الزمالك أمام مودرن فيوتشر.. تفوق كاسح للأبيض فقدت 68 مليار جنيه من رأسمالها.. البورصة تواصل التراجع في مستهل التعاملات اكتمال صفوف منتخب مصر بإنضمام المحترفين موعد مباراة منتخب مصر الأوليمبي ضد الإمارات في بطولة غرب آسيا والقنوات الناقلة تاريخ مواجهات منتخب مصر أمام نيوزيليندا قبل بطولة كأس عاصمة مصر رئاسة مجلس الوزراء تنفي شائعة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة 2023/2024 موعد مباراة منتخب مصر أمام نيوزيلندا في بطولة كأس العاصمة الإدارية

أهم الأخبار

في مواجهة مخاطر ”النشر السئ” في وسائل الإعلام الحديثة 

ورشة عمل عربية تؤكد أهمية تطوير المهارات المهنية والأخلاقية لمعدي ومقدمي محتوى الإعلام الرقمي

اختتمت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ورشة العمل العربية التي نظمتها الجامعة العربية بعنوان " نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة" حيث تم مناقشة محاور عملها خاصة مايتعلق بتطوير المهارات المهنية والاخلاقية لمعدي ومقدمي محتوى الإعلام الرقمي ، وعرض التجارب الناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي .

وأكد الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية في كلمته في ختام أعمال الورشة أنه تم الاتفاق على الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق في شكل برنامج تنفيذي أو آلية محددة مع الابتعاد عن العبارات والتوصيات التقليدية المعروفة.

وقال "التميمي":" نحن كمتخصصين في الشأن الإعلامى نريد الخروج بأفكار تعين صناع القرار في العالم العربي" .

وأضاف "التميمي":" اتفقنا على مبادرة عربية للتوعية المجتمعية بايجابيات وسلبيات النشر في وسائل الإعلام الحديثة ، وهذه المبادرة سيتم اطلاقها عن طريق تلك المنصات لتوعية الشعوب العربية بمخاطر وايجابيات النشر على المواقع والمنصات" .

وتابع "التميمي":" كما اتفقنا على التدريب المستمر والتأهيل العملي ضمن برنامج عملنا المستقبلي ، وعقد ورشة مقبلة تتبنى مفهوم الإعلام التربوي وستكون ضمن خطة ادارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بإدارة الإعلام لعام 2020".

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مد جسور التعاون بين مراكز الفكر العربية وبين المؤسسات الإعلامية العربية من خلال الأمانة العامة للجامعة العربية ومع الباحثين والمتخصصين في الشأن الإعلامي لرفد تلك المؤسسات بالدراسات والتحليلات التي تساعدهم في عملهم الإعلامي بالمؤسسات الوطنية ،

تم الاتفاق على عدد من الخطوات العامة وبها عدد من التفصيلات بما يخدم العمل الإعلامي العربي ، موجها الشكر للمشاركين في الورشة باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، على المشاركة الفاعلة في تلك الورشة من خلال الدراسات والمداخلات .

وقال الدكتور علاء التميمي ، الذي تلا التوصيات الختامية للورشة، إنه سيتم رفعها إلى مجلس وزراء الإعلام العرب من خلال الإمانة العامة للجامعة العربية وقطاع الاعلام ، مشيرا إلى أن تلك التوصيات وأوراق العمل ستوزع على المشاركين بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة بعد اعتمادها .

وكان الدكتور علاء التميمي ، قد أكد في مداخلته أمام الورشة اليوم الخميس، على أهمية الاستفادة من تجارب الدول العربية في الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي والاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة لمعالجة "النشر السئ" في وسائل الإعلام الحديثة وتكوين الرأي العام من خلال تحديد أهم التحديات والتهديدات والمخاطر ونقاط الضعف ،واستشراف البعد المستقبلي للتهيؤ إلى خبايا المستقبل .

وأضاف "التميمي" ، في مداخلته ، أن مصداقية الإعلام أحد العناصر المهمة في تقييم الأداء الإعلامي على مختلف وسائل الإعلام بالنسبة لكافة الأحداث والقضايا التي تتصدى هذه الوسائل لمعالجتها .

وبدورهم ، استعرض المشاركون في ورشة العمل ، خلال مداخلاتهم، مفهوم الإعلام الرقمي والإشكاليات والقيم الأخلاقيه المهنية المتوفرة في الإعلام الرقمي والذي يقدم كل الوثائق الرقمية.

وأوضحوا أن هناك اختلافا بين الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي الذي يستغل الامكانيات الكبيرة للانترنت لسرعة نقل الخبر وسهولة تخزين المعلومة وتنوعها .

وأكدوا أن هناك اعتبارات مهمة عند الكتابة للإعلام الرقمي وذلك من خلال وضع عناوين جاذبة وعناوين فرعية واضحة وألا تتسبب في تدليل القارئ.

وشددوا على أهمية أن يحتوي النص على كلمات دالة للبحث مع مراعاة أن القراءة ستكون من خلال شاشة خاصة وأن قارئ الانترنت لا يميل للموضوعات الطويلة مع أهمية استخدام لغة بسيطة وجاذبة للقراءة.

ويأتى انعقاد هذه الورشة العلمية ، التي استمرت على مدى يومين، في إطار جهود إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية في رصد ومتابعة مخاطر وتأثير النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة في المنطقة العربية ، وذلك بهدف طرح رؤى مستقبلية ُتسهم في وضع آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة من خلال طاولة مستديرة "عصف فكري"، وتدريب عملي.

وشارك في أعمال الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية في وزارات الإعلام بالدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصين بالإعلام الرقمي في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب المشاركين في ورشة العمل، ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية العربية.