النهار
السبت، 14 ديسمبر 2019 02:42 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السفير قيس العزاوي :المؤسسات الإعلامية متنافسة ومتنافرة ولابد من تطوير يواكب التحديات الراهنة 

النهار


انتقد السفير الدكتور قيس العزاوي، الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية، النشاطات الإعلامية العربية موضحا ان المؤسسات الإعلامية العربية متنافسة ومتنافرة ولا ناظم لها ولكل منها استراتيجيتها وفقا لمصالحها السياسية والنفعية

واوضح العزاوي ان المؤسسات الاعلامية بحاجة الى المزيد من التطوير لمواكبة التحديات الراهنة لافتا الى ان النشاطات الإعلامية التي تعمل تحت مظلة الجامعة العربية وحدها تغرد في ميدان العمل العربي المشترك.

جاء ذلك خلال محاضرة القاها السفير الدكتور قيس العزاوي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية حول ابرز التحديات التي تواجه الاعلام العربي بحضور عدد من ممثلي المندوبيات الدائمة ومسؤولي الجامعة العربية .
ولفت السفير قيس العزاوي الى أن الباحثين العرب عند تناولهم للتحديات التي تواجه الاعلام ركزوا على التحديات الخارجية التي تضع الاعلام العربي في مواجهة الاخر الغربي او الصهيوني ،موضحا انه تناول في هذه الورقة التحديات الداخلية وذلك لمواجهة الذات الإعلامية العربية .
واستعرض تلك التحديات التي لخصها في تسع نقاط .
وقال ان التحدي الاول هو المعرفي واوضح في هذا السياق ان غالبية الإعلاميين لايمتلكون المؤهلات الدراسية والمعرفة العلمية في العلوم الإعلامية.
والثاني هو التحدي المهني وقال السفير قيس أن الأكثرية تجهل أصول مهنة الصحافة وتاريخ ومراحل تطورها وتقاليدها، كما أنها لم تأخذ دورات تدريبية للتطوير المهني.
واشار الى ان التحدي الثالث الذي يواجه الاعلام العربي هو التحدي القانوني كون مهنة الاعلام تتطلب ان يتوافر لدى الاعلامي وعي بالبنية القانونية والأخلاقية للمجتمع الذي يمارس فيه المهنة،وتحدي التقيد بأخلاقيات المهنة ،والتحدي التكنولوجي ،والتحدي الاقتصادي وتحدي التوازن ما بين المهنية والوطنية ،وتحدي غياب المهمات التدريبية والتطويرية وتحدي الوعي بالقوانين والمواثيق الدولية.

النهار, أسامة شرشر