السبت 27 أبريل 2024 03:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مصر ترأس اللجنة الختامبة لمنتدي الدبلوماسية الشعبية

 
اختتمت فاعليات المنتدى الدولى للدبلوماسية الشعبية بجامعة بيلجورود الحكومية للتكنولوجيا في روسيا الاتحادية بنجاح كبير و بمشاركة وفود 25 دولة حيث اعلن نائب رئيس الجامعة السيد/ ليسوفيك عن ختام المنتدى الذى حقق اهدافه بالكامل.


وأدار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية و السوفيتية الجلسة الختامية التي عقدت بالقاهرة و قدمت فيها الدول المشاركة رؤيتها في ادارة التعاون الدولى و الدبلوماسية الشعبية من خلال دور الخريجين اصحاب الخبرات الكبيرة في كافة التخصصات و قدراتهم الهائلة فى المساهمة فى توطيد علاقات الشراكة و التعاون بين روسيا و الدول الاخري، و فتح مجال التعاون التجارى و الاقتصادى بين الشركات الروسية و الشركات الاخري من خلال جمعيات الخريجين، و هو دور جديد للخريجين لخدمة شعوبهم و المساهمة فى التنمية وتطوير العلاقات التجارية مع روسيا.
 كما تم مناقشة المحاور الاخرى فى موضوعات اقتصاد العولمة، و تطور حركة المجتمع المدنى على الصعيد الدولى. و من جانبه منح السيد/ جلاجوليف رئيس الجامعة الدكتوراه الفخرية للاردنى المهندس/ سلام طوال الرئيس السابق للاتحاد العربي للخريجين لاسهاماته المتعددة فى مد جسور التعاون العربى الروسي .

و اختتم المنتدى فاعلياته بجولة سياحية للوفود شملت بانوراما مدينة بيلجورود و المتحف القومى حيث تمت مشاهدة تجسيد لواحدة من اكبر المعارك التي شهدتها الحرب العالمية الثانية و هى معركة كورسك، و التى اشتهرت بأسم معركة الدبابات ثم تبعها زيارة الوفود لارض المعركة و رؤيتها على الطبيعة. ومن جانبه قام الوفد المصرى برئاسة شريف جاد و عضوية الدكاترة سامية توفيق، نور ندا و منى زيدان بتكريم رئيس جامعة بيلجورود الحكومية للتكنولوجيا السيد/ جلاجوليف بدرع الجمعية تقديرا لجهوده في رعاية المؤتمر و تسخير كل الامكانيات لاقامة حوار مباشر بين خريجى الدول المختلفة و روسيا من خلال الدبلوماسية الشعبية.