الأحد 28 أبريل 2024 01:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي والقناة الناقلة شيفيليد يونايتد أول الهابطين.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم أبرزها الفيلم الإسباني ”تكبير”... جدول عروض اليوم الرابع من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عاجل | الشيبي يصل اتحاد الكرة للامتثال للتحقيق في قضية حسين الشحات داعيا تركيا وايران واثيوبيا لنهج جديد ازاء قضايا المياه: ابو الغيط : المياه قضية وجودية ترتبط بالامن القومي العربي بالفيديو.. «شرشر» يؤكد: عدم وجود مستشفى جامعي وكلية طب بمدينة السادات «إهانة» لأهالى المنوفية الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من مليون مواطن فوق سن 65 عامًا ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» تشكيل ديربي شمال لندن المتوقع.. آرسنال أمام توتنهام في البريميرليج المشدد 3 سنوات لعاملين وربه منزل لإتهامهم بإستدراج شخص وسرقته تحت تهديد السلاح بالعبور ”القليوبية” توريد أكثر من 25 ألف طن قمح في 12 صومعه وشونه علي مستوى المحافظة ”أمن القليوبية” يضبط 3 عاطلين لسرقتهم أعمدة الإنارة بقليوب

اقتصاد

مى عبد الحميد: أنفقنا 67% من شريحة البنك الدولي الحالية.. وشريحة جديدة بـ نصف مليار جنيه قريبا

قالت مي عبد الحميد رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى إن الصندوق أنفق 67% من شريحة البنك الدولى الحالية، وجار الانتهاء من الحصول على شريحة أخرى من البنك الدولى بقيمة 500 مليون جنيه.

وأضافت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى أن هذه الشريحة الجديدة التى يستهدفها الصندوق للتوسع فى تمويلات الإسكان الاجتماعى، حيث يستهدف الصندوق تسليم أكثر من 100 ألف وحدة سكنية خلال العام الحالى، مقارنة بـ 90 ألف وحدة سكنية تم تسليمها خلال العام الماضى.

وأوضحت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى أن البنك المركزى اتاح شريحة لشركات التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لإنهاء وحدات الإسكان الاجتماعى العالقة لدى الشركات من الاعلانات السابقة، حيث شهدت هذه الشركات تعثر فى تمويل العملاء بسبب عدم وجود سيولة، ووافق البنك المركزى على قرض شركة إعادة التمويل العقارى 230 مليون جنيه للبدء فى تمويل شركات التمويل العقارى.

وأضافت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى أن الصندوق خاطب وزير المالية لتقديم الدعم على الفائدة لصالح شركات التمويل العقارى التى تعمل فى مشروع الاسكان الاجتماعى كما فى البنوك، وفى انتظار موافقة وزير المالية، لإنهاء الملفات العالقة فى مشروع الاسكان الاجتماعى.

وأشارت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى إلى أن حجم تمويلات بالإسكان الاجتماعى بلغ 26 مليار جنيه منهم 20 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى السابقة، موضحة أن شركات التمويل العقاري المحلية والبنوك تقدم قروض لمحدودى ومتوسطى الدخل بمعدل فائدة 7 و %8 ضمن مبادرة البنك المركزى التى توقف العمل بها أواخر يناير الماضى، وجارى تجديد المبادرة خلال الفترة المقبلة.

وكشفت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى أن حجم الدعم النقدى المقدم للعملاء بلغ 4.3 مليار جنيه، وهو الدعم الذى يخصم من مقدمات الحجز، بمتوسط 16 ألف جنيه لكل عميل، ويؤدي هذا النمط من الدعم إلى خفض الأقساط الشهرية إلى معدل لا يتجاوز 35% من صافى الدخل الشهرى لمشترى الوحدة قابلة للتعديل حسب ما يقرره القانون.

ونوهت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى،، إلى أن الصندوق يقدم دعمًا نقديًا يتراوح ما بين 5 آلاف جنيها إلى 40 الف جنيها بما يكفل النزول بعبء التمويل وثمن الوحدة إلى ما يمكن العميل سداده، وقيمة دعم الوحدة على حسب دخل العميل وهو ما يعرف بالنظام المتدرج حيث تزيد قيمة الدعم كلما قل دخل العميل والعكس صحيح.