الجمعة 29 مارس 2024 02:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

الصناعة: حريصون على فتح أسواق تصديرية للصناعات الهندسية والأجهزة المنزلية

افتتح وزير التجارة والصناعة، معرض الأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ Home Appliances and Tableware Show (HATS EGYPT) والذى ينظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية خلال الفترة من 23-25 سبتمبر وذلك لأول مرة فى مصر بمشاركة 30 شركة مصرية .

وقال الوزير ان قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الصناعية الرئيسية بالاقتصاد القومى ،مشيرًا إلى أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة في هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمى والعالمى .

ولفت إلى أن المعرض يستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجات الصناعات الهندسية خاصة أسواق الدول العربية والإفريقية ، مشيرًا إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يمتلك مقومات وإمكانيات تمكنه من التواجد والمنافسة بالأسواق الإقليمية والدولية .

ونوه إلى أن أهم ما يميز هذا المعرض هو تواجد حوالي 60 من كبار المشترين والمستوردين من 19 دولة افريقية وعربية حيث من المقرر عقد لقاءات ثنائية بين المصدرين المصريين وممثلي الشركات المستوردة بهدف التوصل الي تعاقدات تصديرية تسهم في فتح المزيد من الاسواق امام المنتجات الهندسية المصرية وبصفة خاصة في السوقين الافريقي والعربي.

وفي هذا الاطار أشار الوزير إلى إمكانية التوسع فى مشروعات القطاع بدول القارة الإفريقية خاصة وأن هناك فرصًا إستثمارية وتسويقية هائلة للصناعات الهندسية بالأسواق الإفريقية وذلك فى إطار خطة الوزارة الهادفة نحو الدخول للسوق الإفريقى من خلال إنشاء مشروعات صناعية مشتركة بالتعاون مع دوائر الأعمال بدول القارة بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية .

من جانبه،نوه المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية إلى أن إقامة هذا المعرض لأول مرة في مصر يأتي في إطار خطة المجلس لفتح أسواق جديدة أمام صادرات القطاع ، مشيرًا الى أن الاقبال الكبير من العارضين وكبار الشركات المستوردة يؤكد جدية القطاع الخاص فى إقامة شراكات حقيقية بين مصر والدول العربية والافريقية ، حيث يشهد المعرض عقد حوالى 600 لقاء ثنائى بين المصدريين المصريين وممثلى الشركات المستوردة من 12 دولة إفريقية و 7 دول عربية ،كما تتضمن فعاليات المعرض ايضا تنظيم زيارات ميدانية للشركات المستوردة للمصانع المصرية خلال يومى 24-25 سبتمبر .

وأشار إلى أن هذا المعرض يعد نواة وبداية قوية لاقامته سنويًا ، بما يسهم فى إحداث حراك فى انسياب حركة التجارة بين مصر ومحيطها الإقليمي سواء الافريقى أو العربى .

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات الهندسية والإلكترونيات قد حققت طفرة ملحوظة حيث بلغت العام الماضى نحو 2 مليار و 287 مليون دولار، كما بلغت خلال الـ8 شهور الأولى من العام الجارى مليار و 545 مليون دولار ،مشيرًا إلى أن صادرات القطاع تمثل حاليًا 9% من إجمالي الصادرات المصرية للأسواق الخارجية .

وأشار أبو فريخة إلى أن الصادرات المصرية من الأجهزة المنزلية بلغت العام الماضى نحو مليار دولار، لافتا إلى أن منتجات الاجهزة المنزلية المصرية يتم تصديرها لأكثر من 120 دولة حول العالم.

وأوضح أن أهم الدول المستقبلة للصادرات الصناعات الهندسية والإلكترونيةالمصرية تشمل المملكة المتحدة والإمارات العربية والمملكة العربية والسعودية والمغرب والمجر وفرنسا والعراق وتركيا وألمانيا والمغرب.