الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:05 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

أعطتها فرصة ثانية.. أمريكا تتهاون مع هواوي بقرار جديد

أكد مصدران مطلعان ، أنه من المتوقع أن تمد وزارة التجارة الأميركية مهلة مقدمة تسمح لشركة هواوي "Huawei" الصينية، بشراء الإمدادات من الشركات الأمريكية حتى تتمكن من خدمة عملائها الحاليين.

وأوضح المصدر، أنه سيتم تمديد "الترخيص العام المؤقت" لهواوي 90 يومًا للمرة الثانية، حيث قد سبق وأن أعطتها الحكومة الأمريكية نفس مدة المهلة في بداية قرار الحظر، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

وسمحت وزارة التجارة الأمريكية في بداية الأمر لهواوي "Huawei"، بشراء بعض السلع الأمريكية الصنع في شهر مايو الماضي، بعد وقت قصير من إدراجها على القائمة السوداء للتجارة، تهدف بهذه الخطوة الحد من أثر ذلك على عملائها الذين يشغل كثيرون منهم شبكات في الريف الأميركي.

وسيأتي التمديد ليجدد اتفاقية من المقرر أن تنتهي في 19 أغسطس الحالي، لتواصل الشركة الصينية قدرتها على الاحتفاظ بشبكات الاتصالات الحالية، وتوفير تحديثات لبرامج هواتف هواوي "Huawei".

وقال أحد المصدرين، إن من المتوقع أن يتناقش الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" مع نظيره الصيني "شي جين بينغ" في مكالمة هاتفية في نهاية هذا الأسبوع.

ولا تزال هواوي"Huawei" ممنوعة من شراء قطع غيار ومكونات أمريكية لتصنيع منتجات تقنية جديدة، دون الحصول على تصاريح خاصة إضافية بذلك.

يذكر أن الحكومة الأمريكية أدرجت شركة عملاق الهواتف الذكية هواوي "Huawei" على القائمة السوداء للتجارة في شهر مايو الماضى، وأنها تزعم أن الشركة الصينية متورطة في أنشظة تتعارض مع مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية لها، وأن الصين تستخدم منتجاتها التقنية للتجسس على الأمريكيين.